المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاتحاد الاوروبي: عدد اللاجئين السوريين يرتفع وينبغي التخطيط


يقيني بالله يقيني
07-24-2012, 01:36 AM
http://www.shatharat.net/vb/mwaextraedit4/extra/74.gif

الاتحاد الاوروبي: عدد اللاجئين السوريين يرتفع وينبغي التخطيط

نيقوسيا (رويترز) - قال مسؤولون في الاتحاد الاوروبي يوم الاثنين ان عدد اللاجئين السوريين الفارين من الصراع في بلدهم بلغ 115 ألفا وينبغي لوكالات الاغاثة ان تضع حطة للتصدي للازمة الانسانية المتفاقمة.

وقالت وزيرة الشؤون الداخلية في الاتحاد الاوروبي سيسليا مالمستروم للصحفيين عقب اجتماع لمسؤولي الاغاثة في قبرص "إنه وضع مروع يتغير كل ساعة."

وحضر الجلسة غير الرسمية وزراء العدل والشؤون الداخلية في الاتحاد الاوروبي حيث ابلغتهم المفوضة العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة ان 115 ألف سوري فروا بالفعل الى تركيا والاردن ولبنان والعراق.

وقال مسؤولون ان قبرص التي ترأس الاتحاد الاوروبي حاليا وضعت بالتشاور مع الاتحاد خطة عاجلة لاجلاء حملة جوازات سفر دول الاتحاد الاوروبي ورعايا دول اخرى في حالة تحقق أسوأ التوقعات ويقرب عدد هؤلاء من 200 ألف شخص.

وشدد المسؤولون القبارصة على ان الخطط التي يجري وضعها ستقتصر على تسهيل اعادة الفارين من العنف الى بلدانهم ولن تتضمن قبول لاجئين سوريين.

ومن ناحية اخرى قالت مالمستروم ان وزراء الاتحاد الاوروبي ناقشوا ما وصفته بإقامة "برنامج حماية اقليمي بمواصفات خاصة" يركز على المساعدات الانسانية وعودة النازحين ودمجهم في مجتمعاتهم الاصلية واعادة توطينهم.

وأضافت في مؤتمر صحفي "كان هذا اجتماعا غير رسمي وأول مرة نناقش فيها في هذا السياق الوضع المروع في سوريا ولذا فقد كان استكشافيا بدرجة أكبر."

وتابعت "هذا أمر نحن ندرسه وسنعود إليه لان من غير المرجح للأسف ان يتوقف الصراع في الاسابيع القادمة."

وقالت إيليني مافرو وزيرة الداخلية القبرصية ان تقديرات المفوضية العليا لشؤون اللاجئين تفيد بأن 42 ألف سوري لجأوا الى تركيا وفر الى كل من الاردن ولبنان ما بين 30 ألفا و34 ألف لاجئ وعبر ثمانية الاف الحدود الى العراق.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
دمتم بخير