المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأمين العام للأمم المتحدة يعبر عن القلق بشأن الأسلحة الكيماوية السورية


يقيني بالله يقيني
07-24-2012, 03:14 AM
http://www.shatharat.net/vb/mwaextraedit4/extra/74.gif

الأمين العام للأمم المتحدة يعبر عن القلق بشأن الأسلحة الكيماوية السورية

قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون؛ يوم الاثنين؛ إنه يشعر بالقلق من احتمال أن تستخدم سوريا أسلحتها الكيماوية بعدما حذرت من أنها قد تنشرها إذا شعرت أنها مهددة بالتدخل الخارجي.


وأقرت سوريا للمرة الأولى يوم الاثنين؛ بحيازة أسلحة كيماوية وبيولوجية؛ وقالت إنها لن تستخدمها ضد المعارضين لكن يمكن أن تستخدمها ضد قوات من خارج البلاد.


وقال بان إنه يشعر بالقلق من احتمال أن تقدم سوريا على استخدام الأسلحة الكيماوية.


وقال للصحفيين خلال زيارة لصربيا "إذا استخدم أحد في سوريا أسلحة للدمار الشامل فسيكون ذلك أمرًا يستحق الإدانة".


ومع تصاعد العنف في سوريا قال مقاتلو المعارضة إنهم يخشون أن تلجأ قوات الأسد إلى الأسلحة غير التقليدية بعدما حقق المسلحون مكاسب في أنحاء البلاد.


وقال بان؛ إن ايرفيه لادسو- مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام؛ والجنرال باباكار جاي- المستشار العسكري الكبير بالأمم المتحدة؛ يتوجهان إلى سوريا يوم الاثنين لتقييم الوضع على الأرض.


وأوضح أن جاي سيتولى قيادة بعثة المراقبة التابعة للأمم المتحدة خلفًا للجنرال روبرت مود؛ بعد أن وافق مجلس الأمن يوم الجمعة على تمديد تفويض البعثة لمدة 30 يومًا بموجب خطة السلام المتداعية التي أعدها المبعوث الدولي كوفي عنان.


وتصاعدت الضغوط الدولية على الأسد بشكل كبير الأسبوع الماضي مع هجوم لمقاتلي المعارضة في أكبر مدينتين؛ ووقوع تفجير مدمر قتل أربعة من أفراد دائرته المقربة في دمشق.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دمتم بخير