المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الصيام كله فوائد


يقيني بالله يقيني
07-24-2012, 05:24 AM
http://www.shatharat.net/vb/mwaextraedit4/extra/74.gif

الصيام كله فوائد

شهر رمضان الكريم عزيز علي كل مسلم فيه نلتزم جميعا بصيامه كل عام مع التزامنا بنظام غذائي لمدة ثلاثين يوما ولقد أثبتت الأبحاث العلمية أن لهذا الصيام فوائد صحية كثيرة بالاضافة للفوائد الروحية والاجتماعية‏.‏


ويقول الدكتور عادل عاشور أستاذ طب الأطفال والوراثة بالمركز القومي للبحوث أن دهشتنا تزداد اذا علمنا أن الانسان ليس وحده الذي يصوم بل إن الصوم موجود أيضا في أغلب الكائنات الحية, فقد لاحظ العلماء أن كثيرا من الكائنات الحية تمر بفترة صيام اختيارية او اجبارية بالرغم من توافر الغذاء حولها فمثلا من الطيور ما يمتنع عن الطعام في مواسم وأشهر معينة كل عام, وبعض الأسماك أيضا يمكن في قاع المحيطات او الأنهار لفترة طويلة بدون طعام.

ويعتمد جسم الانسان في حركته وقدرته اثناء الصيام والتي تمتد من آذان الفجر وحتي آذان المغرب علي سكر الجلوكوز في الذي نتناوله في وجبة السحور, إلا أن تلك الوجبة لاتستطيع توفير هذه الطاقة والسكر إلا لساعات معدودة بعدها يجد الجسم نفسه مضطرا للاعتماد علي الطاقة وسكر الجلوكوز من المواد السكرية والدهنية المخزونة في أنسجة الجسم وبهذه الطريقة يتم حرق السكر والدهون المخزونة والزائدة وتخليص الجسم من السموم المتراكمة وبديهي أن يبدأ الجسم أولا باستهلاك الخلايا المريضة او التالفة او الهرمة, وبعد الصيام ومع تناول الافطار يتم بناء هذه الخلايا الجديدة التي تعطي الجسم قوة ونشاطا وحيوية.

ويشير د. عادل عاشور الي أن شهر رمضان فرصة حقيقية لتجديد الشباب وزيادة حيوية وقدرة أعضاء الجسم المختلفة وذلك لأن الصوم يؤدي الي فائدتين للجسم هما:

أولا: زيادة تدفق الدم خلال الأوعية وزيادة نسبة الاكسجين والغذاء الواصل الي الخلايا عبر هذا الدم, وبالتالي تزداد حيوية وعمل الخلايا بعد تخليص الجسم من المركبات الدهنية الملتصقة بجدران تلك الأوعية اثناء فترة الصيام لذلك نري أن الشخص الذي يحافظ علي الصيام تقل اصابته بمرض تصلب الشرايين وتتأخر عنده علامات الشيخوخة.

وثانيا: تحلل الخلايا التالفة واستبدالها بخلايا جديدة ونشطة يديز من عمل وقوة وظائف الجسم المختلفة لذلك يشعر الانسان بعد انتهاء شهر الصوم بنقاء جسمه وزيادة طاقته وتجدد نشاطه.

كما أن الصيام يساعد في علاج الكثير من الأمراض ومن بينها السمنة او زيادة الوزن: حيث يعتبر شهر رمضان ريجيما صحيا مجانيا وفرصة عظيمة لأصحاب الوزن الزائد بشرط أن يتم الالتزام بالشروط الصحية كالاعتدال في الأكل وزيادة الحركة والنشاط والاقلال من النوم والكسل.

كما أن الصوم يعالج كثيرا من مشكلات الجهاز الهضمي مثل زيادة الحموضة والقولون العصبي وعشر الهضم وانتفاخات البطن بسبب امتناع الصائم عن تناول الطعام والشراب طوال فترة الصيام مما يعطي فرصة لعضلات وأغشية الجهاز الهضمي بأن تقوي ويزداد عملها وحيويتها.

كما يلعب العامل النفسي دورا كبيرا في شفاء بعض مشاكل الجهاز الهضمي مثل القولون العصبي وذلك نتيجة لما يسببه شهر رمضان من سكينة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
دمتم بخير

صباح الورد
07-24-2012, 10:38 AM
السلام عليكم
أختي الغالية سامية
جزاكِ الله خيرا على هذا الموضوع
جعله الله في ميزان حسناتك
دمتِ بخير

يقيني بالله يقيني
07-25-2012, 05:07 AM
السلام عليكم

أختي الغالية سامية
جزاكِ الله خيرا على هذا الموضوع
جعله الله في ميزان حسناتك

دمتِ بخير


أختي الغالية صباح الورد
اللهم آميـــــــــــــن
بارك الله بكِ غاليتي
شكرًا على طيب المرور
خالص تقديري
وكل الود