المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كلينتون:المعارضة تستطيع توفير ملاذ آمن في سوريا.. ويمكن للأسد البحث عن مخرج


يقيني بالله يقيني
07-25-2012, 03:28 AM
http://www.shatharat.net/vb/mwaextraedit4/extra/74.gif

كلينتون:المعارضة تستطيع توفير ملاذ آمن في سوريا.. ويمكن للأسد البحث عن مخرج

قالت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون يوم الثلاثاء؛ إن «مقاتلي المعارضة يكسبون أراضي في سوريا ستصبح في نهاية الأمر مناطق آمنة؛ وتوفر قاعدة لمزيد من العمليات ضد القوات الحكومية؛ لكن الرئيس بشار الأسد أمامه وقت للتفاوض على الخروج».


وتحدثت كلينتون وكأن فوز عسكري للمعارضة أصبح أمرًا حتميًا مع أن مسؤولين أمريكيين آخرين يقولون إن «الصراع المسلح الذي مضى عليه 17 شهرًا قد يمتد طويلاً».


وقالت كلينتون للمرة الأولى إن «المعارضة سيكون بمقدورها في نهاية الأمر توفير ملاذات آمنة داخل سوريا».


وفي إشارة تنبئ بأن تركيز الولايات المتحدة انتقل إلى كيفية التعامل مع انهيار حكم الأسد في نهاية المطاف؛ شددت كلينتون على أنه «حان الوقت للنظر في قضايا اليوم التالي؛ مثل كيفية حكم سوريا بعد الأسد؛ وكيفية تجنب إراقة الدماء في عمليات انتقام طائفية».


وقالت كلينتون للصحفيين وكان بصحبتها رئيس وزراء هايتي الزائر لورينت لاموث؛ «يجب أن نعمل عن كثب مع المعارضة لأنه يجري كسب المزيد والمزيد من الأراضي؛ وسيؤدي ذلك في نهاية الأمر إلى ملاذ آمن داخل سوريا سيوفر حينئذ قاعدة لمزيد من التحركات للمعارضة».


وأضافت قولها: «إننا نعتقد أنه لم يفت الأوان لنظام الأسد لبدء التخطيط لعملية انتقال وإيجاد سبيل ينهي العنف من خلال البدء بنوع من المناقشات الجادة لم تجر حتى الآن».


ولم يبدر عن كلينتون ما يشير إلى أن الحكومة الأمريكية ستساعد في الدفاع عن أي ملاذات آمنة للمعارضة من الأسلحة الثقيلة لحكومة دمشق؛ وهو ما يتطلب تصعيدًا كبيرًا لدور واشنطن في مواجهة الصراع.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دمتم بخير