المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الغرب يطرح مناف طلاس بديلا عن الرئيس السوري


يقيني بالله يقيني
07-27-2012, 08:33 AM
http://www.shatharat.net/vb/mwaextraedit4/extra/74.gif

الغرب يطرح مناف طلاس بديلا عن الرئيس السوري

ارتفعت وتيرة المعارك والاشتباكات أمس في دمشق وحلب بين قوات الجيش الحكومي والجيش السوري الحر‏,‏ في الوقت الذي كثفت فيه المجموعة العربية بالأمم المتحدة جهودها لاستصدار قرار دولي بشأن سوريا‏.‏
وأعلن ناشطون سوريون أن قوات الجيش السوري الحر سيطرت علي ما يقرب من نصف مدينة حلب ثاني كبري المدن السورية وأنها تتعرض لإطلاق نار كثيف من القوات الموالية للنظام, وذلك بالتزامن مع الاشتباكات التي تشهدها مناطق بالعاصمة السورية وغيرها من المدن.


وقال أبو عمر الحلبي القيادي في الجيش السوري الحر لوكالة الأنباء الألمانية إن الثوار يسيطرون علي50 بالمائة من المدينة وأنهم تمكنوا من صد ما لا يقل عن هجومين كبيرين من قبل قوات النظام.

وأضاف أن منطقتي صلاح الدين والمشهد علي مشارف حلب تتعرضان لقصف بالطائرات منذ ساعات الصباح الأولي لمنع وصول تعزيزات للثوار.

وفي السياق نفسه,أكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان, أن الرئيس السوري بشار الاسد فقد هيمنته علي البلاد وأن قوي المعارضة سيطرت تقريبا علي الوضع.

وأعرب أردوغان خلال حديث تليفزيوني الليلة قبل الماضية عن قلق بلاده البالغ إزاء الاوضاع بشمال سوريا وسيطرة عناصر موالية لمنظمة حزب العمال الكردستاني علي بعض المناطق هناك, مؤكدا أن تركيا ستتصدي فورا وبكل حسم لأي هجوم إرهابي من المنظمة الانفصالية.

وعلي الصعيد السياسي, أعلن رئيس المجموعة العربية في الامم المتحدة السفير السعودي عبدالله المعلمي أن المجموعة العربية في الأمم المتحدة تعد مشروع قرار دولي جديد حول الأزمة السورية.

وقال المعلمي ان مشروع القرار سيقدم الي الجمعية العامة للأمم المتحدة علي أمل التصويت عليه مطلع الاسبوع المقبل.

واوضح المعلمي إزاء عجز مجلس الأمن الدولي عن اتخاذ الخطوات اللازمة التي توليها عليه مسئوليته, قررت المجموعة التوجه الي الجمعية العامة لتتولي مسئولياتها وفقا لميثاقها.

وفي غضون ذلك, تبادل أعضاء مجلس الأمن الدولي الاتهام بالمسئولية عن تزايد العنف في سوريا وتعهدت الدول الغربية بالعمل علي وضع نهاية للصراع خارج إطار المنظمة الدولية في حين حذرت روسيا من أن سلوك هذا السبيل ستكون له علي الأرجح عواقب وخيمة.

ووصل المجلس المؤلف من15 عضوا إلي طريق مسدود مع الانقسام بين الأعضاء الخمسة الدائمين الذين يتمتعون بحق النقض( الفيتو) في مجلس الامن روسيا والصين في ناحية والولايات المتحدة فرنسا وبريطانيا في الناحية الأخري.

وعلي الصعيد نفسه, عقدت الأمانة العامة للمجلس الوطني السوري واحدا من أهم اجتماعاتها بالدوحة برئاسة الدكتور عبد الباسط سيدا رئيس المجلس وذلك لبحث جملة من القضايا والتطورات المتعلقة بالأوضاع في سوريا وفي مقدمتها تشكيل حكومة انتقالية للمرحلة المقبلة بسوريا.

وقال سيدا, في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء الألمانية, إن الاجتماع بحث هيكلة المجلس الوطني بهدف تفعيل المجلس ووضع القواعد والآليات التي من شأنها فتح الباب أمام مشاركة أوسع من قبل.

وأضاف أن الاجتماع تضمن كذلك بحث تشكيل حكومة انتقالية لافتا إلي أن الوقت قد حان لذلك.

وقال إن بحث تشكيل الحكومة الانتقالية يجري حاليا مع مختلف فصائل المعارضة السورية والقوي الميدانية خاصة علي الأرض, وذلك سعيا لتشكيل حكومة مؤقتة قوية قادرة علي القيام بالمهام المطلوبة في هذه المرحلة المفصلية من تاريخ سوريا'. وأضاف سيدا:' هناك تواصل وهناك مشروع لاتصالات أوسع سيتم بحثها علي ضوء قرارات اجتماع اليوم في الدوحة'.

وفي سياق مقابل, نفت وزارة الخارجية السورية انشقاق سفراء لها, متهمة' من اختاروا ترك أماكن عملهم ببعثات دبلوماسية' بتلقي تمويل من' عاصمة عربية معينة'.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دمتم بخير