المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التين الشوكى..منجم ذهب للصحة العامة


Eng.Jordan
08-17-2012, 03:33 PM
http://www.shihannews.net/JordanImage/big27478.jpeg

مع ارتفاع درجة الحرارة أصبح الجميع يبحث عن مصادر طبيعية تعوض جسمه كمية الماء والأملاح الضرورية التي يفقدها نتيجة العرق وخاصة خلال فترة الصيام، إلا أن المشكلة تكمن في سوء اختيار هذا المصدر.

احذر هذه العادات

تقول الدكتورة أميرة زيد أخصائية التغذية العلاجية، البعض يلجأ للمشروبات الغازية التي تؤدي إلى تكسير كالسيوم العظام، والبعض يلجأ للمشروبات الطبيعية وهذا جيد في حد ذاته لكنه يضيع هذه القيمة حينما يزيد من شربها دون وعي بأن هذا قد يؤدي لنتائج سلبية، وأحيانا يزيد كمية السكر معتقدا أنه بذلك يعوض سكريات الجسم المفقودة إلا أن الحقيقة أنهم يعرضون أنفسهم للإصابة بالعديد من الأمراض.

ولأن الله خلق لنا من الكنوز الطبيعة مالا يخطر على بال بشر نجد عربات التين الشوكي تلك الجوهرة التي يتناولها البعض كنوع من أنواع التسالي إلا أنها تحتوي على منجم من الفيتامينات والأملاح المعدنية، والألياف والبروتينات والسكريات الطبيعية التي لا تتسبب في زيادة الوزن.

التين الشوكي والجهاز الهضمى

وأشارت دكتورة أميرة إلى احتواء ثمرة التين الشوكي على فيتامين أ ، الضروري لضبط صحة خلايا الجسم، ومنها خلايا العيون والجلد والشعر، كما يقي من سرطان الثدي.

وتحتوي ثمرة التين الشوكي على فيتامين ج ، الذي يساعد في بناء كريات الدم الحمراء، كما يساعد على نمو الأطفال ويزيد من شهيتهم للطعام، كما أنه مفيد في حالات ارتفاع ضغط الدم.

كما أنه غني بالأحماض والأملاح المعدنية خاصة الفسفور والكالسيوم، ومفيد لتنشيط جدار المعدة والأمعاء، كما تساعد في تنظيف الجهاز الهضمي وبالتالي فهي من أفضل وسائل وقاية وعلاج حالات عسر الهضم والإمساك، والدوسنتاريا والإسهال.

التين وإنقاص الوزن

وأشارت الدكتورة أميرة إلى أحدث الدراسات العلمية التي أثبتت أن ثمار التين الشوكي تساعد على هضم المواد الدهنية التي تحتوي عليها الوجبات الدسمة لذا ينصحنا خبراء التغذية بتناول هذه الثمار لهذا الغرض بعد تناول وجبة الغداء، بل أنه يعد وجبة غذائية متكاملة تساعدنا في إنقاص الوزن باتباع حميات غذائية سهلة وبسيطة، حيث تساعد على الشعور بالشبع، وبذلك يضطر الجسم إلى استهلاك مخزون الشحم تحت الجلد فيساعد على تقليل الوزن تدريجيا خاصة مع استبدال الحلويات والسكريات المتسببة في زيادة الوزن بهذه الجوهرة التي منحنا الله لنا.

ذكريات
08-17-2012, 06:22 PM
الأخت نور خير ماأخترتِ من موضوع
والله فكرتيني بالتين وأيام زماااااااان
آخر مرة أكلتها كانت قبل خمس سنين
أعرف ان للتين فوائد لكن الآن عرفت
عنه اكثر واكثر بارك الله فيكِ

صباح الورد
08-17-2012, 09:32 PM
السلام عليكم
أختي الكريمة نور
سبحان الله الخالق
جميلة هذه المعلومات
جزاكِ الله خيرا
دمتِ بخير