المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كتاب جديد عن أسرار قتل بن لادن يفتح معركة بين الجمهوريين وأوباما


Eng.Jordan
08-24-2012, 01:17 PM
الشرق الأوسط : كتاب جديد عن أسرار قتل بن لادن يفتح معركة بين الجمهوريين وأوباما
يكتبه أحد رجال الكوماندوز الذين شاركوا في العملية دون تصريح من البنتاغون

واشنطن: محمد علي صالح
دخل كتاب جديد عن عملية قتل أسامة بن لادن، المنافسة بين الرئيس باراك أوباما والمرشح الجمهوري ميت رومني. وشن قادة جمهوريون هجوما على الرئيس أوباما، وقالوا إنه وراء إصدار الكتاب، الذي يعتقد أن كاتبه واحد من رجال الكوماندوز الذين قتلوا أسامة بن لادن. وأن الكتاب فيه معلومات سرية، وسيؤثر نشرها على الأمن الأميركي, ولم يصدر الكتاب بعد او يحصل على موافقة البنتاغون.وكانت دار نشر «داتون» في نيويورك أعلنت، أول من أمس، أنها ستصدر الكتاب. ووصفت المؤلف، الذي لن تنشر اسمه الحقيقي، بأنه «كان واحدا من الرجال الأوائل الذين دخلوا من خلال الباب في الطابق الثالث من مخبأ الزعيم الإرهابي. وكان حاضرا عند وفاته». وقال كريس بلانت، معلق جمهوري في إذاعة «دبليو إم آي إل» المحافظة في واشنطن: «بأي حق يدعي أوباما أنه بطل عملية قتل بن لادن؟ وبأي حق يسمح لضابط مجهول اشترك في العملية السرية بأن ينشر كتابا عن العملية؟ لا بد أن أوباما يعرف كل شيء عن هذا الكتاب».

بالإضافة إلى إثارة غضب الحزب الجمهوري، الذي بدأ فعلا، يمكن أن يثير نشر الكتاب قضايا قانونية للرئيس أوباما، الذي كان اتهم في الماضي بأنه يسرب، من وقت لآخر، أسرارا عن العملية إلى الصحافيين بما يخدم مصلحته في الانتخابات، وبما يصوره كأنه بطل قتل بن لادن.
وقالت المصادر الإخبارية إن الغارة نفذتها نخبة سرية ومشتركة في قيادة العمليات الخاصة، وتحت إشراف وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه). وإن خبر نشر الكتاب كان مفاجأة للمسؤولين في البنتاغون، و«سي آي إيه». وقال هؤلاء إنه لا مؤلف الكتاب، ولا دار النشر، عرضا محتويات الكتاب لوزارة الدفاع أو «سي آي إيه»، مما يخرق قانونا يتطلب إذنا للعاملين في الوزارة، أو في وكالة التجسس، قبل الكتابة عن عمليات سرية.