المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الهروب من جحيم الاسد الى جحيم مخيم الزعتري في المفرق..فيديو


Eng.Jordan
08-27-2012, 09:28 PM
http://alhashmiahnews.com/thumbnail.php?file=hgfhgfhgffghgfhgfhgfgfgfhgf_964 521803.jpg&size=article_medium


الهاشمية نيوز - في بيئة صحراوية مقفرة تملأها عواصف الرمال والحرارة العالية يعاني اللاجئون السوريون في مخيم الزعتري ظروفا معيشية قاسية خاصة في شهر رمضان الذي اكد عدد كبير انهم لا يقدرون على الصيام بسبب الاوضاع الصعبة .
وعبر اللاجئون خلال الزيارة التفقدية التي نظمتها النقابات المهنية للاعلاميين الى مخيم الزعتري اليوم الثلاثاء عن استيائهم من المكان الذي اقيم عليه المخيم في منطقة صحراوية شديدة الحرارة مع قلة الماء الصالح للشرب والخيم التي تقتلع مع كل هبة للزاوبع الرملية .
احد اللاجئين ـ رفض الافصاح عن اسمه ـ اوضح ان "الهروب من حجيم المجازر التي يرتكبها النظام السوري تبعه جحيم مخيم الزعتري في المفرق".
واوضح اللاجئ "انه فوجئ مساء امس بكلاب ضالة تنبح خلف خيمته", مشيرا الى انه اصيب بالذعر خوفا على اطفاله الخمسة داخل الخيمة من ان تقوم الكلاب بنهش احدهم .
لاجئة اخرى من مدينة درعا القريبة من الحدود مع الرمثا قالت ان عائلتها تعاني الامرين نتيجة وجودها بالمخيم وانها تملك المال الكافي للخروج منه واستئجار شقة في منطقة مناسبة, مشيرة الى ان الحكومة الاردنية تمنع الكفالات عن اللاجئين السوريين في الزعتري .
واضافت انها مصابة بالعديد من الامراض واجرت سابقا عملية قلب مفتوح وهي بحاجة لرعاية طبية ومخيم الزعتري يزيد معاناتها الصحية .
وطالب لاجئون اخرون حلا سريعا لقضية الكفالات او تغيير مكان المخيم لعدم مناسبته للحياة الانسانية, وفقا لوصفهم .
وشددوا على ضرورة توفر ماء صالح للشرب وطعام مناسب خاصة في رمضان حيث اشار احدهم الى ان طعام الافطار والسحور غير مناسب ولايكفي الاطفال حتى لذلك لم يتمكن العديد من اللاجئين من صوم رمضان .
من جانبه, طالب نقيب المهندسين الاردنيين عبدالله عبيدات الحكومة بشكل عاجل بتغيير مكان استضافة اللاجئين السوريين في "الزعتري" الى مكان اخر يحترم انسانية اللاجئين ويلبي متطلباتهم المعيشية .
وعبر عبيدات عن صدمته من "الوضع المأساوي" الذي يعيشه اللاجئون خاصة ان المكان لا يمتلك ابسط المقومات الهندسية لاختياره مكانا لايواء الناس او السكن حتى اضافة الى انعدام المرافق الحيوية اللازمة.
واعلن عن اقرار النقابة لخطة طوارئ بشكل عاجل لتوفير الكمامات والمواد التموينية والاغاثية وتوفير المياه الصالحة للشرب.
ولفت عبيدات الى انه الامم المتحده صرحت له بان الحكومة الاردنية هي من اختار موقع المخيم الا ان الهيئة الخيرية الهاشمية ممثلة بالمدير محمود العموش اخبره بان مفوضية اللاجئين هي من اختار الموقع علما بان الارض مملوكة للقوات المسلحة الاردنية وفقا لعبيدات .


http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=jozbW7tVTZI