المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دراسة: تناول اللحوم المصنعة يزيد نسبة الإصابة بسرطان البنكرياس


مهند
01-15-2012, 11:51 AM
http://l.yimg.com/bt/api/res/1.2/czhlAvw2jDnjuymEGCRAVw--/YXBwaWQ9eW5ld3M7Y2g9MTQ3O2NyPTE7Y3c9MjYxO2R4PTA7ZH k9MDtmaT11bGNyb3A7aD0xMDg7cT04NTt3PTE5MA--/http://media.zenfs.com/ar_XA/News/BBC_Arabic_Scienceandtech/101113021547_charcuterie_304x171_nocredit.jpg



أشارت دراسة قام بها باحثون في السويد إلى وجود علاقة بين تناول اللحوم المصنعة مثل لحم الخنزيز المقدد والنقانق وبين الإصابة بمرض سرطان البنكرياس.
وتقول الدراسة إن تناول 50 غراما من اللحوم المصنعة يوميا، وهو ما يعادل قطعة نقانق واحدة، يزيد من مخاطر تعرض الأشخاص للإصابة بالمرض بنسبة 19 بالمئة.
وقد ثبت بالفعل وجود علاقة بين تناول اللحوم الحمراء المصنعة وبين الإصابة بسرطان الأمعاء. وكنتيجة لذلك، أوصت الحكومة البريطانية في عام 2011 المواطنين بعدم تناول أكثر من 70 غراما من هذه اللحوم في اليوم الواحد.
وقالت الباحثة سوزانا لارسون ـ التي رأست فريق البحث ـ لبي بي سي إن العلاقة بين تناول اللحوم المصنعة وباقي أمراض السرطان الأخرى لا تزال "أمرا مثيرا للجدل".
وأضافت: "من المعروف أن تناول اللحوم يزيد من مخاطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، لكن ليس هناك الكثير من المعروف عن أنواع السرطانات الأخرى."
وقامت الدراسة التي نشرت في الدورية البريطانية لأمراض السرطان بتحليل عينات من 11 تجربة، و6643 مريضا بسرطان البنكرياس.
مخاطر متزايدة وانتهت الدراسة إلى أن نسبة الإصابة بسرطان البنكرياس ترتفع إلى 19 بالمئة لكل 50 غراما تضاف إلى النظام الغذائي اليومي للفرد. ويؤدي تناول 100 غرام إضافية إلى زيادة النسبة إلى 38 بالمئة.
وتوضح لارسون أن معدلات النجاة بعد الإصابة بسرطان البنكرياس ضعيفة أصلا، لذا "فمن الضروري ـ بالإضافة إلى التشخيص المبكر للمرض ـ أن نفهم ما الذي يمكن أن يزيد من نسبة الإصابة بهذا المرض"، كما تقول.
وتوصي لارسون الجميع بتناول كميات أقل من اللحوم الحمراء.
ويقول المركز البريطاني لأبحاث السرطان إن مخاطر تطور سرطان البنكرياس في عمر الإنسان "قليلة نسبيا"، وتبلغ واحد من بين 77 رجلا، وواحدة من بين 79 امرأة.
وقالت سارة هيوم مديرة قسم المعلومات بالمركز: "لم يحسم الأمر بعد فيما إذا كانت اللحوم تمثل عامل خطورة مؤكدة لسرطان البنكرياس، ونحتاج لمزيد من الدراسات الكبيرة لتأكيد ذلك، لكن هذه الدراسة الجديدة تقول إن اللحوم المصنعة ربما تلعب دورا في الإصابة بالمرض."
ولفتت هيوم الانتباه إلى أن التدخين يمثل عامل خطورة أكبر بكثير في هذا الشأن.
كما أشار الصندوق العالمي لأبحاث السرطان إلى أن العلاقة قد تعود إلى مشكلة السمنة أيضا، إلا أنه نصح بتجنب تناول اللحوم المصنعة تماما.
وقالت راشيل ثومبسون نائبة مدير الصندوق للشؤون العلمية: "سنقوم بإعادة فحص العوامل وراء الإصابة بسرطان البنكرياس في وقت لاحق هذا العام، وذلك كجزء من "مشروع التحديث المستمر" التابع لنا، والذي يجب أن يمدنا بالمزيد من المعلومات عن العلاقة بين سرطان البنكرياس واللحوم المصنعة".
وأضافت: "هناك دلائل قوية تشير إلى أن زيادة الوزن تزيد من مخاطر الإصابة بسرطان البنكرياس، وهذه الدراسة قد تمثل إشارة مبكرة لعامل آخر وراء الإصابة بهذا المرض."
وأكدت ثومبسون لـ بي بي سي: "بغض النظر عن هذه الدراسة الحديثة، فقد قمنا بالفعل بإثبات وجود علاقة قوية بين تناول اللحم الأحمر واللحوم المصنعة وفرص الإصابة بسرطان الأمعاء.
وينصح الصندوق بالحد من تناول اللحوم الحمراء إلى 500 غرام من اللحم المطبوخ أسبوعيا، وتجنب اللحوم المصنعة تماما."