المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : واشنطن بوست تقدم تفاصيل لأول مرة عن المجموعة الغامضة وراء إنتاج الفيلم المسيء للرسول


Eng.Jordan
09-13-2012, 02:13 PM
الفجر : نشرت صحيفة واشنطن بوست خبرا اوردت فيه انه أدى البحث عن الذين يقفون وراء الفيلم الاستفزازي المعادي للاسلام، و الذي ادي الي احتجاجات عنيفة في مصر وليبيا الاربعاء للوصول الي مسيحي قبطي بكاليفورنيا مدان بارتكاب جرائم مالية و الذي اعترف بدوره في إدارة وتقديم الخدمات اللوجستية للإنتاج. و قال ناكولا باسيلي ناكولا , 55 عام, لوكالة أسوشيتد برس في مقابلة خارج لوس انجليس انه ساعد في العمليات اللوجستية لتصوير "براءة المسلمين"، والذي يسخر من المسلمين والنبي محمد، و تسبب في غضب الغوغاء الذين هاجموا البعثات الأمريكية في مصر وليبيا. وقدم تفاصيل لأول مرة عن المجموعة الغامضة وراء إنتاج الفيلم.
نفى ناكولا انه أخرج الفيلم وقال انه يعلم المخرج ، سام باسيل. ولكن تتبع رقم الهاتف الخلوي الذي اتصلت به اسوشيتد برس الثلاثاء لتصل إلى المخرج الذي عرف نفسه بأنه سام باسيل ادي لنفس العنوان بالقرب من لوس انجليس حيث وجد ناكولا. وقالت وثائق المحكمة الاتحادية ان الأسماء المستعارة لناكولا شملت نيكولا باسيلي، اروين سلامة وغيرهم. وقال ناكولا لوكالة اسوشييتد برس أنه مسيحي قبطي، وقال ان مخرج الفيلم يؤيد مخاوف الأقباط المسيحيين حول معاملتهم من قبل المسلمين.
نفى ناكولا انه تظاهر بأنه باسيل. خلال محادثة خارج منزله، فقد عرض رخصة قيادته لإظهار هويته لكنه أبقي على إبهامه علي اسمه الأوسط، باسيلي. وجدت لاحقا سجلات الشيكات من قبل اسوشيتد برس و صلات أخرى إلى شخصية باسيل. و وجدت وكالة اسوشييتد برس باسيل بعد الحصول على رقم هاتفه الخلوي من موريس صادق ، وهو مسيحي قبطي محافظ في الولايات المتحدة الذي كان قد روج للفيلم المضاد للاسلام في الأيام الأخيرة على موقعه على الانترنت. وقد انتقد سكان مصر الاقباط المسيحيين ما وصف بأنه تاريخ من التمييز والعنف في بعض الأحيان من غالبية البلاد العربية.
وقال القس تيري جونز من جينسفيل بولاية فلوريدا، الذي أحرق المصاحف في الذكرى التاسعة ل9/11، انه تحدث مع مخرج الفيلم يوم الأربعاء عبر الهاتف وصلى له. وقال انه لم يقابل المخرج شخصيا، ولكن الرجل اتصل به قبل بضعة أسابيع حول تعزيز الفيلم. وقال جونز "أنا لم ألتق به. سام باسيل ، هذا ليس اسمه الحقيقي . لقد تحدثت للتو معه على الهاتف. هو بالتأكيد في الخفاء ولا يكشف هويته. انه مصدوم إلى حد ما بشأن الأحداث وما يحدث. وهناك الكثير من الناس لا يقفون معه. " تسبب الفيلم في الاحتجاجات التي أسفرت عن إحراق القنصلية الامريكية يوم الثلاثاء في مدينة بنغازي الليبية الشرقية.
وقال مسؤولون ليبيون يوم الاربعاء انه قتل السفير كريس ستيفنز وثلاثة من العاملين بالسفارة خلال عنف الغوغاء، ولكن المسؤولين الامريكيين يقولون الان انهم يحققون في ما إذا كان الهجوم ضربة لمخطط إرهابي مرتبط بذكرى مرور 11 عاما للهجمات الارهابية 9/11 . وقال الشخص الذي عرف نفسه باسم باسيل ووصف نفسه بأنه كاتب الفيلم والمخرج لوكالة اسوشيتد بري يوم الثلاثاء انه قد ذهب إلى الاختباء. ولكن ارتفعت الشكوك حول هوية الرجل وسط موجة من الادعاءات الكاذبة عن خلفيته ودوره في الفيلم المزعوم. و اضاف باسيل انه اسرائيلي المولد، 56 عاما، و هو كاتب ومخرج يهودي. لكن قال ناشط مسيحي شارك في مشروع الفيلم، ستيف كلاين، لوكالة اسوشييتد برس يوم الاربعاء ان باسيل كان اسم مستعار وأنه مسيحي.
وقال كلاين لاسوشيتد برس يوم الثلاثاء ان المخرج كان يهودي إسرائيلي , وقال مسؤولون في إسرائيل انه لم يكن هناك سجل لباسيل كمواطن إسرائيلي. عندما تركت اسوشيتد برس رسالة الي باسيل ان كلاين اتصل في البداية باسوشيتد برس من رقم اخر لتأكيد ان طلب المقابلة أمر مشروع، ثم اعاد باسيل الاتصال من هاتفه الخلوي الخاص. وقال كلاين إنه لا يعرف الاسم الحقيقي للرجل الذي يدعي انه "سام"، الذي جاء اليه لتقديم المشورة بشأن قضايا التعديل الأول.
واضاف "معظمهم لن يقول لي أسمائهم الحقيقية لأنهم مرعوبون. كان خائفا حقا و هو الآن عصبي , و اغلق هاتفه ". وقال مركز قانون الفقر الجنوبي، الذي يراقب جماعات الكراهية،ان كلاين هو جندي البحرية السابق ومنذ فترة طويلة الناشط الديني اليميني الذي ساعد في تدريب الميليشيات شبه العسكرية في كنيسة كاليفورنيا. كما وصفت كلاين انه مؤسس جمعية المسيحيين الشجعان، ونقلت عن كلاين قوله انه يعتقد أن ولاية كاليفورنيا مليئة بخلايا الإخوان "الذين ينتظرون موعد البدء وستبدأ بشكل عشوائي قتل اكبر عدد يستطيعون الوصول اليه."
في حديثه قصيرة مع اسوشيتد برس، وصف باسيل الإسلام بانه سرطان وقال انه يعتزم أن يكون الفيلم بيان سياسي استفزازي لادانة الدين. ولكن هناك عدة حقائق أساسية أثبتت ان باسيل كاذب أو مشكوك فيه. فقد قال لوكالة اسوشييتد برس انه 56 ولكن عرف نفسه على بروفايل يوتيوب الشخصي انه 74. وقال باسيل انه مطور عقاري، ولكنه لا يظهر في عمليات البحث عن التراخيص بولاية كاليفورنيا، بما في ذلك إدارة العقارات.