المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قطر تتصدر مشاريع السكك الحديدية في دول التعاون


Eng.Jordan
09-17-2012, 10:52 AM
من المتوقع أن تتصدر مشاريع السكك الحديدية القطرية عند انتهائها الدول الخليجية الأخرى، بما قيمته 41 مليار دولار، ما سيحقق تطويراً كبيراً لقطر، والكثير من الفرص الاستثمارية، وكذلك الفرص الوظيفية للمواطنين.

وتبلغ قيمة مشاريع السكك الحديدية التي هي قيد التنفيذ أو في مرحلة البناء للسنوات العشر المقبلة 149 مليار دولار في المنطقة الخليجية بحسب تقرير أعدته مؤسسة " زاوية" لصالح "ذا بيغ 5 – 2012"، وتتصدر قطر المنطقة في هذا المجال، خاصة مع المشروعات الكبيرة التي تمر بمراحل مختلفة من البناء، والعديد منها سيتم تسليمه في موعده استعدادا لاستضافة كاس العالم 2022.

وتتضمن مشروعات السكك الحديدية مشروع السكة الحديدية الوطني داخل المدن، والذي سيتفرع ليشكل جزءاً من مشروع السكك الحديدية الخليجي الطموح، والهادف إلى توحيد المنطقة وتعزيز التواصل وحركة الشحن بين الدول الخليجية.

ومن المتوقع أن يوفر المشروع آفاقا وظيفية واسعة لمواطني المنطقة الخليجية، ويعزز التكامل الاقتصادي والاجتماعي بين دولها، ويدعم المبادرات المتعلقة بالسوق المشتركة ويسهل حركة التجارة. كما سيشجع المشروع الدول الخليجية على بناء مشروعات سكك حديد مماثلة، ويخفف من الازدحام المروري، ويقلل تكاليف ***** الطرقات.

ويمثل ارتفاع نسبة المشاركة في معرض "ذا بيغ 5" الذي تجري فعالياته بين 5 - 8 نوفمبر المقبل في مركز دبي التجاري العالمي بمشاركة مزودي الخدمات المرتبطة بالسكك الحديدية وأيضاً من الشركات التي تتخذ من قطر مقرا لها دليل واضح على هذا التوسع المستقبلي.. ويعد " ذا بيغ 5" هو الحدث الأبرز في مجال البناء والإنشاء في الشرق الأوسط وسيستضيف عدداً من أرباب الصناعة في قطر، بمشاركة شركات مثل قطر ستيل، وبنك قطر للتنمية، وشركة المنيوم قطر.

المصدر : الشرق القطرية