المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سياسي مغربي: الحكومة ملزمة بتنفيذ الوثيقة الدستورية


Eng.Jordan
09-17-2012, 10:55 AM
كتب:فؤاد احمد

أكد حسن طارق، عضو البرلمان المغربي عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، أن أبرز الانتقادات التي توجّه للحكومة الحالية تتعلق بسوء تطبيق الوثيقة الدستورية والتي تعاقد من أجلها المغاربة.
وأضاف خلال حواره لبرنامج "مقابلة خاصة" على قناة العربية أن الحكومة مدعوة لتطبيق الدستور الجديد ب ـ"15" نصاً قانونياً تنظيمياً.
وقال إن الحكومة كان يجب عليها أن تكون سباقة في تنفيذ مقتضيات هذه الوثيقة لاسيما وأنها الحكومة الأولى في ظل هذا الدستور والتي ستعطيه ملامحه النهائية من خلال تأسيس مجموعة من التقاليد، إلا أنه للأسف ذهبت الحكومة في اتجاه تأويلات غير ديمقراطية للوثيقة الدستورية لم تكن على مستوى هذه الوثيقة بل كانت أضعف مما كان يجب أن تكون عليه في ظل الوثيقة الدستورية التي تعطي في الحقيقة صلاحيات دستورية قوية وواسعة لرئيسها وحكومتها.
وأضاف أن الحكومة الحالية مرتبكة مع الملفات الاجتماعية والاقتصادية الكبرى وعلى رأسها ملفات محاربة الفساد والذي يعدّ مطلباً شعبياً ملحاً أفرزته واكتسبته انتخابات 25 نوفمبر والتي تعهدت تلك الحكومة أن يكون على رأس أولوياتها إلا أنه لم يتم إحراز أي تقدم حتى الآن في هذا الشأن؛ مما يعني أن المغرب في الوقت الراهن بصدد حكومة تتحول تدريجياً إلى حكومة اعتيادية وكان المغرب لم يعرف لا ربيعاً عربياً ولا استحقاقاً دستورياً.