المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قصّة "بوزبّال" .. واستعمار الفيسبوك المغربي


Eng.Jordan
09-17-2012, 11:01 AM
http://s1.hespress.com/cache/thumbnail/article_medium/bouzabbal_797871724.jpg
هسبريس-إسماعيل عزام
الأحد 16 شتنبر 2012 - 10:00
بوزبال..الشخصية الإلكترونية الأشهر ربما في كل تاريخ شبكة الانترنت بالمغرب..في ظرف أقل من بضعة أشهر، حققت صفحته الرسمية على الفايسبوك قرابة مئتي ألف معجب على الفايسبوك دون استخدام أية تقنية تضيف المعجبين تلقائيا ودون احتساب عشرات الصف


حات التي استنسخت نفس الشخصية، وكذلك فعلت قناته على اليوتيب التي وصلت لرقم قريب من 4 ملايين مشاهدة..
غير أن وجه بوزبال لم يكن هو الوحيد الذي ظهر على الفايسبوك المغربي، فعشرات الوجوه الكرتونية الأخرى ظهرت على التوالي وتم استخدامها في صفحات سياسية أو كوميدية أخرى، ومنها وجه ذلك الرجل الضاحك، ومجموعة من الوجوه الغاضبة، بل أن هذه الشخصيات الجديدة انتقلت من جدران الفايسبوك لتنتقل إلى عالم الإشهار، حيث استنجدت بها مجموعة من الشركات لترويج منتجاتها..


لكن، من أين استمد محمد نصيب صاحب "بوزبال" هذه الشخصية؟ ما حكاية هذا الوجه الذي استعمر الفايسبوك المغربي؟ وما هي قصة تلك الوجوه الكرتونية الأخرى التي انتشرت بشكل مهول في الفايسبوك لدرجة أنه صار من النادر أن تجد صورة تخلو منها؟ هل صحيح أن "بوزبال" هو شخصية غربية الهدف منها إلهاء العرب عن السياسة كما قالت صحيفة من تل أبيب؟ أم أن مثل هذه الشخصيات تبقى مجرد رسوم كرتونية لا تعطي تأثيرها إلا بطريقة استخدامها؟



هسبريس تبحر معكم في تاريخ الولادة القيصرية لشخصيات "بوزبال"..


Troll face ..الوجه الأصل


الكثير من الناس يعتقدون أن محمد نصيب هو الذي رسم وجه "بوزبال"، غير أن هذا الوجه يعود لسلسلة من الوجوه الكرتونية التي وجب الوقوف جيدا على قصة ظهورها على شبكة الانترنت..
البداية كانت بما يسمى troll، والذي يعني ذلك الشخص الذي ينشر أشياء غريبة وغير مفهومة أو غير منطقية بغية بث جو من الحنق والسخط داخل موقع إلكتروني ما، ظهر هذا المصطلح مبكرا على مجموعة المنتديات وذلك للاستهزاء من المستخدمين الجدد الذين يكررون أسئلة تم طرحها في الكثير من المرات، ثم تطور المعنى بعد ذلك ليصير كنوع من المضايقة التي تتعرض لها بعض المواقع من ناحية كتابة تعليقات متكررة فيها نفس الكلمة ككلمة lol الإنجليزية، وتطورت الكلمة لتشمل بعد ذلك مجموعة من المستخدمين الذين يهدفون إلى تدمير موقع أو منتدى ما، لتتحول فيما بعد إلى أيقونة رسمية في 2008 باسم Troll face ويصير استخدامها قريبا أكثر للجانب الكوميدي.
هناك بعض الآراء التي تشير إلى وجه Troll face، يعود للقطة من فيلم أمريكي يدعى Ernest Scared Stupid، وذلك للتشابه القريب بين الوجهين، وكذلك لأن عددا من هذه الرسومات الكرتونية مأخوذة من الواقع كما سنرى لاحقا..
http://hespress.com/files/bouzebal1.jpg
موقع 4chan: مزرعة الوجوه المضحكة..
ظهور هذا الوجه الكرتوني يعود فيه الفضل لموقع اسمه 4chan ظهر ابتداء من سنة 2003، وهذا الموقع معروف بكونه مكتبة لوضع وتحميل الصور وكذلك الكثير من الملفات الأخرى، حيث يمكن للواحد منا وضع المحتوى الذي يريد بطريقة مجهولة ودون أن يكون مسجلا في الموقع، كما يمكنه التعليق بكل حرية، وذلك نظرا لأن مؤسس الموقع كريس بول يرى أن الإنسان لا يمتلك هوية محددة، ومن غير اللائق أن تجبره على وضع اسم له في عالم الانترنت.
أعضاء هذا الموقع -الذي هو شبيه بالمنتدى- هم من طوروا ما يسمى ب memes Internet، وهي تلك الرسومات الشبيهة بTroll face، وكذلك مجموعة من الفيديو والأفكار والتعليقات، ورغم أن هناك بعض الأعضاء ممن يحاولون تأكيد أن هناك أشخاص بذاتهم وراء إبداع هذه المواد، إلا أن العرف داخل هذا الموقع هو عدم وجود أية مادة في ملكية أي كان، فبمجرد ما توضع الصورة مثلا، حتى يتم تداولها ونشرها على صعيد واسع، خاصة وأن أغلب الصور المنتمية ل Internet memes لها أصل في الواقع، وتكون مأخوذة من لقطة في فيلم أو فيديو كليب أو لقاء تلفزي وما إلى ذلك..
من الأعراف كذلك التي ظهرت داخل هذا الموقع، هي التعليق على الصورة بلغة مليئة بالأخطاء الإملائية والنحوية، مثلما يظهر من هذه الصورة لواحدة من شخصيات Internet memes المعروفة وهي lolcat:
http://hespress.com/files/bouzebal2.jpg
من الصور الشهيرة التي تم تداولها داخل هذا الموقع، صورة لاعب كرة السلة الصيني المعتزل yao ming، أطول لاعب في دوري المحترفين الأمريكي لوقت من الأوقات، وهو يضحك في مؤتمر صحفي، الصورة تم تناقلها بشكل مكثف على هذا الموقع، ليتم رسمها في وقت لاحق وتصير الصورة الأشهر فيما يعرف بـ Internet memes:
الفيديو الذي يوثق لأصل الصورة:


http://www.youtube.com/watch?v=7qP7qoQgpZ0&feature=player_embedded




http://hespress.com/files/bouzebal3.jpg
Rage Comics: عندما تتطور شخصيات Internet memes
نجاح Internet memes جعلها تتطور في طريقة عملها، لتنتج فيما بعد ما يسمى ب Rage Comics أو Rage Faces، وهي رسومات بسيطة لشخصيات معينة تظهر على شكل سلسلة من الصور الشبيهة ب ما يسمى la Bande dessinée بشكل مختصر لا يتجاوز 4 أو 6 خانات، الهدف من ظهورها هو الحديث عن قصص حقيقية انطلاقا من الواقع بشرط أن تنتهي بنهاية كوميدية، وقد تطورت هذه الرسومات بأن صارت هناك مواقع متخصصة تمكن المستخدم من أن يرسم وجها مفضلا لديه وإبداع السلسلة التي يريد في وقت قياسي كموقع http://ragemaker.com
أول رسم يدخل في إطار Rage Comics، كان تحت إسم FFFUUUU، من طرف مستخدم يحمل اسم Rageguy، وقد ظهر هذا الرسم سنة 2008 في موقع 4chan، ورغم أن الكثير من الرسومات التي أتت بعد هذا الوجه لم تعبر عن الغضب، Rage » تعني الغضب « ، إلا أنها حافظت على الاسم انطلاقا من اسم مستخدم صاحب أول رسم، الذي عرف دائما بشخصياته الغاضبة.
http://hespress.com/files/bouzebal4.jpg




http://www.youtube.com/watch?v=y0MKLnTqjLM&feature=player_embedded


بعد هذا الرسم، تسارع العشرات من الأعضاء داخل 4chan لإبداع رسومات أخرى مشابهة، فظهر منها me gusta، lol ، والأشهر في المغرب هو المعروف ب"بوزبال"، والذي ظهر على شبكة الانترنت في 6 من غشت 2011 في نفس الموقع تحت اسم High Face ، أي أشهرا قبل ظهور شخصية "بوزبال" على الفايسبوك بالمغرب.
http://hespress.com/files/bouzebal5.jpg ويمكن التأشير على دخول رسومات Rage comics إلى المغرب بصفحة moroccan trolls التي أسسها الطالب في جامعة الأخوين حمزة بديه في نونبر من 2011، وقد عرفت الصفحة تطورا مهما، غير أنها لم تنجح بنفس النجاح الذي شقه "بوزبال".
أساحبي:"بوزبال" المصري..

http://hespress.com/files/bouzebal6.jpg
المعلومات الموجودة على الفايسبوك تؤشر على كون صفحة بوزبال الرسمية بالمغرب ظهرت في شهر يونيو من هذه السنة، بينما تؤشر ذات المعلومات على أن صفحة "أساحبي" المصرية ظهرت في 7 من أبريل لنفس السنة، وهو ما يؤكده حسام حامد أدمين هذه الصفحة لهسبريس، حيث يقول إنهم هم أول من أبدع هذه الشخصية في العالم العربي، غير أنه يعود ليفيد أنه ليس هو الذي رسم هذا الوجه، بل أخذه من موقع مصري معروف يسمى مجتمع مصر الساخر..
ورغم وجود صفحة مصرية أخرى تحت نفس الاسم منشأة في يناير من هذه السنة، إلا أن حسام حامد يؤكد أن الكثير من مستخدمي الفايسبوك يتوفرون على صفحات قديمة تمتلك أقل من 100 معجب، وهم يعمدون إلى تغيير اسمها إلى نفس اسم صفحته كي يثبتوا أنهم أول من أدخل هذه الشخصية إلى الفايسبوك العربي، وأعطى مثالا بصفحة أنشأها هو شخصيا في يونيو من سنة 2011، تحمل نفس الاسم...
لا علاقة لـ"بوزبال" بإسرائيل..
حرب الصفحات على الفايسبوك في استقطاب المعجبين جعل شبكة رصد المصرية تقع في خطأ جسيم عندما نشرت خبرا بكون هذه الشخصية الشهيرة أصلها من إسرائيل، وأن الهدف منها هو إلهاء العرب عن مشاغلهم السياسية، وقد كان صك هذا الاتهام مبالغا فيه ويحمل الكثير من فكر المؤامرة كالقول أن الثورة المصرية اختراع إسرائيلي لتدمير مصر، وقد ربطت شبكة رصد بين وجه "أساحبي" ووجه هذا الشاب الإسرائيلي:http://hespress.com/files/bouzebal7.jpg وقد رد حسام حامد بقوة على هذا الاتهام في برنامج تلفزيوني على إحدى القنوات المصرية، كما نشرت جريدة مصراوي الواسعة الانتشار خبرا تتحدث فيه نفي إسرائيل للخبر المنشور على شبكة رصد، وبأنه لا علاقة لهم لا من قريب ولا من بعيد بهذه الشخصية.
أي مستقبل لـ"بوزبال"؟
النجاح الكبير لشخصيات Rage Comics على شبكة الانترنت جعل الكثير من الناس يرغبون في مشاهدتها على شبكة التلفاز، بل أن هناك من ناد بسلسلة "بوزبال" على مائدة الإفطار لتحل محل السيتكومات المغربية التي تتراجع شعبيتها سنة بعد سنة، بينما تؤكد بعض الآراء الأخرى أن هذه الوجوه الكرتوتية نجحت على الانترنت وعليها أن تبقى هناك، لأنها لن تستطيع العيش في وسط آخر غير فضاء المواقع التفاعلية..
حاولنا أخذ رأي محمد نصيب في الموضوع، وقد قبل في بداية الأمر، لكن بمجرد ما أخبرناه أن الموضوع يتمحور حول أصل هذا الوجه الذي يستخدمه في صفحاته على الفايسبوك واليوتيب، حتى امتنع عن الإجابة رغم محاولتنا الاتصال به أكثر من مرة.
ومهما يكن من أمر، فرسومات ال Rage Comics، آخذة في الانتشار بشكل مهول، ويبقى التحدي الأساس على كل مستخدم لها هو الإبقاء على طابعها الكوميدي الساخر وليس الزج بها في مواقف سياسية منحازة لطرف معين، أو توظيفها لنشر الكلام الساقط ( وهو للأسف ما ينتشر في بعض صورها)، وإلا فستفقد رونقها الجميل وبساطتها في التعبير، وبالتالي تضيع فرصة نسج كوميدية جادة يستمتع بها مستخدم الانترنت في المغرب..




ismailoazzam@gmail.com