المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسماء ( مصر ) على مر العصور


Eng.Jordan
09-17-2012, 11:27 AM
(تاوي)
ومن أقدم أسماء مصر اسم تاوي بمعني الأرضين مثني أرض، إشارة إلي الصعيد تاشمعو , والدلتا تامحو.


وذكروها مرة باسم تامري
وسموها إيرة رع أي عين الشمس,
وجاة أي السليمة ,
وإثرتي أي ذات المحرابين
وباقة أي الزيتونة كناية عن خضرتها الدائمة.

(كيمي)
إسم أطلقه قدماء المصريين علي مصر
وكان المصريون الأوائل يطلقون علي أرض مصر اسم كيمة‏ وتاكيمة بمعني السوداء أو السمراء أو الخمرية إشارة للون تربتها وغرينه. وأطلقوا علي الصحراء المحيطة دشرة.
وكانوا يطلقون علي أنفسهم اسم( رمث ) بمعني الناس، و(رمثن كيمة) بمعني أهل مصر، و(كيمتيو) بمعني أهل كيمي و(رمثن باتا) بمعني ناس الأرض. و كان المصريون القدماء يسمون لغتهم (رانكيمة) أي لسان مصر، أو (ومدتن كيمة ) أي لغة مصر، و( مدت رمثن كيمة) أي لغة أهل مصر.


(حاـ كا ـ بتاح)

وكان الإغريق وقدماء المصريين يطلقون عليها ( حاـ كا ـ بتاح )أي مكان الإله بتاح ذاته. و كان يعبد في بلدة منف عاصمة مصر الموحدة في عهد الدولة القديمة.


... وقد أضافت عدة أسماء ترجع إلي الربع الثاني من القرن الرابع عشر ق.م. أسماء قريبة من اسم مصر كمشري ومصري في لوحة ميتانية وجدت في شمال غرب العراق وجهت إلي فرعون مصر وفي لوحة أشورية ونص من رأس الشمرة في شمال سوريا ووردت كلمة مصرم في نص فينيقي يعود إلي أوائل الألفية الأولي ق.م. وكان البابليون يطلقون عليها مصرو ومصر.
و المعينيون في اليمن كانوا يسمونها مصر ومصري .

وفي التوراة جاء ذكرها بمصرايم والعبريون كانوا يقولون إيرتس مصرايم أي أرض مصر أو أرض المصريين وفي النصوص الآرامية والسريانية مصرين.

إجيبتوس Egyptus (قبطي ) أصلها كلمة يونانية.


مصر( الاسم الحالي)
و العرب أول من أطلق عليها مصر , وهذا الاسم يدل في اللغات السامية علي الحد أوالحاجز أوالسور. ويدل عن معني الحصانة والحماية والتمدن