المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاحتفاء بأدب بورخيس في كتاب "بورخيس والمكسيك"


Eng.Jordan
09-21-2012, 09:51 PM
البوابة : مع حلول الذكرى الـ103 على ميلاد الأديب الأرجنتيني الراحل خورخي لويس بورخيس، أقامت المكسيك سلسلة أنشطة للاحتفاء به، إذ تم تقديم كتاب «بورخيس والمكسيك» الذي يتناول أثر هذه الدولة اللاتينية في مؤلف رواية «الألف».
أعد الكتاب المؤرخ الأدبي ميجل كابيستران، الذي كان السبب في قيام بورخيس بإجراء زيارتين من ثلاث قام بها إلى المكسيك.
ويتركز الكتاب على القصص والأشعار والمقالات التي كانت المكسيك محورها، أو تم التطرق إليها بشكل أو بآخر، بجانب نصوص كتبها 20 من أهم أدباء المكسيك حول بورخيس، على رأسهم أديب نوبل أوكتافيو باث، وكارلوس فوينتس.
وأكد مؤلف الكتاب أن بورخيس تميز ببساطة أسلوبه في السرد، مبيناً أن الأديب الأرجنتيني أجرى ثلاث زيارات إلى المكسيك في أعوام 1973 و1978 و.1981
يشار إلى أن بورخيس ولد في بوينوس آيرس في 24 أغسطس عام 1899 ويعد أحد أبرز الكتاب في القرن الـ،20 كما تنوع نتاجه بين شعر ونثر وترجمات ومقالات أدبية. ويبرز من بين أعماله «الألف»، و«كتاب الرمل»، و«حجم أملي»، وتوفي في 14 يونيو عام .1986
يذكر أن الأنشطة الاحتفالية أيضاً شهدت افتتاح معرض «بورخيس في المكسيك: وقائع بصرية وأدبية» للجمهور، واستمر حتى الثاني من سبتمبر الجاري وضم مجموعة من الصور الفوتوغرافية والصحف التي تتحدث عن زيارات بورخيس إلى المكسيك، مصحوبة بتعليقات ومقتطفات من أعماله.