المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طالب أردني يكتشف قاعدة رياضية جديدة


Eng.Jordan
10-31-2012, 09:19 PM
استطاع طالب الهندسة الطبية في الجامعة الهاشمية نائل موسى منسي اكتشاف قاعدة رياضية قادرة على تكوين مصفوفة رياضية جديدة لها ميزات خاصة تُفيد بتوزيع القيم المتزايدة بشكل ثابت ومتساوٍ. http://cdn.sarayanews.com/872t3gih/mojkei3o/d763lnksf/8sdf2Erf/c351587a13a73c863bc07edbd313d369.jpg

وقال الدكتور نضال الطاهات المدرس في قسم الرياضيات ان الطالب اوجد توزيعا للمصفوفة على شكل مستطيل حيث أن الأعمدة تعطي مجموعا متساوي الصفوف، وسيقوم في المستقبل على برمجتها حاسوبياً لتصميم برامج تشفير والتأكد بشكل نهائي من فعالية تطبيقاتها ويمكن لبرامج التشفير هذه في حال نجاحها أن تستخدم في القطاعات المصرفية والأمنية والمعلومات السرية المراد تشفيرها في مختلف المجالات.

وأوضح الطاهات ان الطالب أوجد قاعدة رياضية عامة مكونة من عدد (N) من الصفوف والأعمدة، ويمكن استخدامها في خوارزميات التشفير كالـ RSA، وALGamal، التي يمكن استخدامها في التشفير والتوقيع الإلكتروني حيث تتميز بالأمن المعلوماتي العالي.

وقال الدكتور عماد الدين عوض من قسم أنظمة المعلومات الحاسوبية في كلية الأمير الحسين بن عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات أن المصفوفة الجديدة يمكن استخدامها في تطبيقات تشفير البيانات بطريقة آمنة ضد هجمات القراصنة التي تحاول فك تشفير البيانات المهمة دون الحصول على المفتاح السري.
وأضاف الدكتور عماد الدين أن التقنية الجديدة يمكن استخدامها في معالجة الصور وضغط البيانات وحماية الملكية الفكرية من خلال برمجيات خاصة تستخدم المصفوفة الجديدة.
(بترا)