المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رؤية مستقبلية لتطوير بنية نظام التعليم الثانوي للبنين بالمملكة العربية السعودية


Eng.Jordan
11-01-2012, 01:54 PM
رؤية مستقبلية لتطوير بنية نظام التعليم الثانوي للبنين بالمملكة العربية السعودية في ضوء الخبرات العالمية ـ دراسة
الباحث : مصلح بن سعيد مبارك القحطاني .

* ـ ملخص البحث :
* ـ أهداف الدراسة :
* ـ تهدف هذه الدراسة إلـى صياغة رؤية مستقبلية لتطوير بنية نظام التعليم الثانوي للبنين في المملكة العربية السعودية؛ من خلال تحليل رؤى الخبراء المختصين والمهتمين بشئون التعليم الثانوي، ومن ثم صياغة التصور المستقبلي لبنية هذا النظام، ووضع الآليات المقترحة لتنفيذه .

* ـ منهج الدراسة :
* ـ تقوم هذه الدراسة على منهجية التحليل المستقبلي (الاستشراف) ولتحقيق ذلك؛ فقد تم اختيار أسلوب المؤتمر عن بعد (دلفاي Delphi)، بهدف الوصول إلى إجماع الخبراء على الرؤية المستقبلية لبنية نظام التعليم الثانوي للبنين، دون لقائهم أو تنسيقهم فيما بينهم، من خلال استخدام سلسلة من الاستبانات المصممة لذلك .

* ـ عينة وأدوات الدراسة :
* ـ تكونت عينة الدراسة من (100) خبير، من المختصين والمهتمين بشؤون التعليم الثانوي، أجاب منهم (70) خبيراً في الجولة الأولى، و (49) خبيراً في الجولة الثانية .
استخدم الباحث استبانة تتكون من (20) محوراً تشتمل على (91) بنداً أو بديلاً .
ـ الأساليب الإحصائية المستخدمة : تم إجراء المعالجة الإحصائية لبيانات هذه الدراسة في الجولتين باستخدام برنامج (spss)، وفقاً للأساليب التالية : معادلة ألفا كرونباخ، والتكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية، ومعامل اتفاق كندال .

* ـ وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
1- أجمع خبراء الدراسة على إبقاء التخصص في التعليم الثانوي للبنين بالمملكة العربية السعودية .
2- أجمع الخبراء على أن النموذج الملائم للتعليم الثانوي هو نموذج المدرسة الشاملة .
3- أجمع الخبراء على أهمية توافر جميع برامج انتظام الطلاب في التعليم الثانوي (التفرغ الكامل، التفرغ الجزئي، الانتساب)، كما أجمعوا على ضرورة الاستفادة من بعض أنواع التعليم عن بعد .
4- أجمع الخبراء على إطالة سنوات التعليم الأساسي لتشمل مرحلة التعليم الثانوي (إلزامية جميع مراحل التعليم العام) .

* ـ وفي ضوء النتائج قدمت توصيات عدة منها :
* ـ يوصي الباحث بتبني الرؤية المستقبلية لتطوير بنية نظام التعليم الثانوي للبنين في المملكة العربية السعودية التي توصلت إليها هذه الدراسة، والمتمثلة في :
1- الإطار العام للتصور المستقبلي ويشتمل على : الرؤية، والرسالة، والأهداف، والمحتوى التعليمي، والمهارات الأساسية .
2- النموذج المقترح للتطبيق المتمثل في نموذج المدرسة الثانوية الشاملة، وفق التوصيف الوارد في هذا الدراسة من حيث البنية، والإجراءات التنظيمية، والمحتوى التعليمي .
3- الآليات المقترحة لتنفيذ الرؤية المستقبلية لتطوير بنية نظام التعليم الثانوي للبنين في المملكة العربية السعودية من حيث : دراسة التصور، وتهيئة البيئة المدرسية، وتهيئة الشركاء، ومن ثم تطبيق النموذج .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
* ـ نوع الدراسة : دكتوراه ـ تاريخ الدراسة 1426هـ ـ مصدر الدراسة كلية التربية بجامعة أم القرى ( 247 (http://www.manhal.net/articles.php?action=show&id=7598) ) .