المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تقويم مستوى التفكير الإبداعي في الرياضيات لدى تلميذات الصف الثالث متوسط


Eng.Jordan
11-01-2012, 01:56 PM
تقويم مستوى التفكير الإبداعي في الرياضيات لدى تلميذات الصف الثالث متوسط ـ دراسة
الباحث : أحلام بنت عبدالعزيز بن عبدالله العيد .

* ـ ملخص البحث :
* ـ أهداف الدراسة :
* ـ تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مستوى التفكير الإبداعي في الرياضيات لدى تلميذات الصف الثالث المتوسط، وقد حاولت الدراسة الإجابة عن السؤال الرئيس الآتي : ما مستوى التفكير الإبداعي في الرياضيات لدى تلميذات الصف الثالث المتوسط ؟

* ـ والأسئلة الفرعية التالية :
1- ما مهارات التفكير الإبداعي التي يجب توافرها لدى تلميذات الصف الثالث المتوسط من خلال مادة الرياضيات ؟
2ـ ما مستوى أداء تلميذات الصف الثالث المتوسط لتلك المهارات ؟
3- ما التصور المقترح لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى تلميذات الصف الثالث المتوسط من خلال مادة الرياضيات ؟
ـ وللإجابة عن أسئلة الدراسة؛ قامت الباحثة بالإجراءات التالية :
1- عرض نظري للدراسة استند إلى محورين :
أ‌- التفكير الإبداعي من حيث : مفهومه، وأهدافه، ومهاراته، والخصائص العامة للتلاميذ المبدعين، وعقبات التفكير الإبداعي، وإستراتيجيات تنمية الإبداع .
ب‌-التفكير الإبداعي في الرياضيات من حيث : الإبداع وعلاقته بالرياضيات، وتنمية الإبداع الرياضي .
2- مراجعة البحوث والدراسات السابقة التي أجريت في مجال التفكير الإبداعي في الرياضيات، وفي مواد دراسية أخرى غير الرياضيات .

* ـ عينة وأدوات الدراسة :
* ـ وقد أعدَّت الباحثة اختبار مهارات التفكير الإبداعي في الرياضيات، تمَّ بموجبه التعرف على مستوى التفكير الإبداعي لدى تلميذات الصف الثالث المتوسط، باستخدام المنهج الوصفي، كما أعدَّت الباحثة تصوراً مقترحاً لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى تلميذات الصف الثالث المتوسط من خلال مادة الرياضيات .
وتكونت عينة الدراسة من (158) ثمانٍ وخمسين ومائة تلميذة من تلميذات الصف الثالث المتوسط بمدينة الرياض، تم اختيارهن بالطريقة العشوائية العنقودية متعددة المراحل .

* ـ وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
* ـ في ضوء الخطوات السابقة توصلت الباحثة إلى عدد من النتائج؛ من أهمها :
- أن مستوى التفكير الإبداعي في الرياضيات لدى تلميذات الصف الثالث المتوسط كان ضعيفاً، إذ وقعت النسب المئوية للمتوسطات الحسابية لكل مهارة من مهارات التفكير الإبداعي (الطلاقة، والمرونة، والأصالة) في الفئة (0٪- أقل من 25٪) .
- أن مستوى مهارة الطلاقة لدى تلميذات الصف الثالث المتوسط ضعيف، إذ بلغت النسبة المئوية لمتوسط الدرجات على مهارة الطلاقة (19.8٪) .
- أن مستوى مهارة المرونة لدى تلميذات الصف الثالث المتوسط ضعيف، إذ بلغت النسبة المئوية لمتوسط الدرجات على مهارة المرونة (23.6٪) .
- أن مستوى مهارة الأصالة لدى تلميذات الصف الثالث المتوسط ضعيف، إذ بلغت النسبة المئوية لمتوسط الدرجات على مهارة الأصالة (23.5٪) .

* ـ وفي ضوء النتائج قدمت توصيات عدة منها :
* ـ وفي ضوء ذلك تقدّم الباحثة مجموعة من التوصيات، وذلك على النحو التالي :
1- الاهتمام بتنمية مهارات التفكير الإبداعي المتمثلة بالطلاقة والمرونة والأصالة من خلال إعداد المهمات الرياضية الإثرائية التي تطور هذه المهارات .
2- إعداد بنك الأنشطة الإبداعية في الرياضيات، بحيث يحتوي على وحدات إثرائية لجميع المراحل التعليمية، ويستخدم كدليل لمعلمات الرياضيات .
3- إعداد الاختبارات المقننة في الإبداع الرياضي التي تناسب البيئة السعودية والعربية، وتدريب المعلمات على توظيفها .
4- تعديل مناهج الرياضيات وتطويرها، بحيث تسهم في تنمية التفكير الإبداعي في الرياضيات لدى التلميذات في جميع مراحل التعليم العام، في ضوء التصور المقترح الذي قدمته الباحثة .
5- تدريب معلمات الرياضيات قبل الخدمة وأثنائها على دمج المهارات الإبداعية في المنهج المدرسي .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
* ـ نوع الدراسة : ماجستير ـ تاريخ الدراسة 1431هـ ـ مصدر الدراسة جامعة الإمام / محمد بن سعود الإسلامية ( 247 (http://www.manhal.net/articles.php?action=show&id=7598) )


المصدر http://www.manhal.net/articles.php?action=show&id=17086