المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فعالية استخدام الألعاب اللغوية في تنمية بعض مهارات التمييز السمعي والفهم القرائي


Eng.Jordan
11-01-2012, 02:00 PM
لدى تلميذات الصف الرابع الابتدائي في محافظة الطائف ـ دراسة
الباحث : هنادي عائض معيوض الجعيد .

* ـ ملخص البحث :
* ـ مشكلة الدراسة :
* ـ تحددت مشكلة هذه الدراسة في وجود ضعف لدى تلميذات الصف الرابع الابتدائي في بعض مهارات التمييز السمعي والفهم القرائي؛ ويرجع ذلك إلى أن بعض المعلمات ليس لديهن دراية كاملة بمهارات القراءة, وإلى عدم استخدام أساليب ومداخل تدريسية جديدة في تدريس القراءة والاستماع، وكذلك سلبية دور التلميذة واعتمادها على المعلمة في التوصل لمعاني المفردات، واستخراج أفكار الدرس .

* ـ أهداف الدراسة :
* ـ وهدفت الدراسة إلى تعرف فعالية الألعاب اللغوية في تنمية بعض مهارات التمييز السمعي والفهم القرائي لدى تلميذات الصف الرابع الابتدائي .

* ـ عينة وأدوات الدراسة :
* ـ ولتحقيق أهداف الدراسة؛ استخدمت الباحثة المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي, حيث طبقت الدراسة على عينة بلغ حجمها (60) تلميذة من تلميذات الصف الرابع الابتدائي بالطائف, تم توزيعهن على مجموعتين : تجريبية مكونة من (30) تلميذة استخدمت أنشطة الألعاب اللغوية, وضابطة مكونة من (30) تلميذة استخدمت الأنشطة المعتادة .
وتمثلت أدوات الدراسة في قائمة لبعض مهارات الفهم القرائي لتلميذات الصف الرابع الابتدائي, وبناء اختبارين في بعض مهارات الفهم القرائي والتمييز السمعي طُبقا قبلياً وبعدياً؛ بعد التأكد من صدقهما وثباتهما, وقائمة بأهم الألعاب اللغوية المناسبة لتلميذات الصف الرابع الابتدائي, وإعداد دليل المعلمة وكراسة أنشطة التلميذة .
وقد استخدمت الباحثة عدداً من الأساليب والمعالجات الإحصائية وصولاً لنتائج الدراسة, منها : اختبار (ت) للفروق بين المجموعات المستقلة, واختبار تحليل التباين متعدد المتغيرات التابعة MANOVA, واختبار حجم التأثير (مربع إيتا) .

* ـ وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
1- وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (05,0) بين متوسطات درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة (لصالح المجموعة التجريبية ) في القياس البعدي لاختبار مهارات التمييز السمعي (المهارات الفرعية والدرجة الكلية) .
2- وجود تأثير مرتفع لاستخدام أنشطة الألعاب اللغوية في تنمية بعض مهارات التمييز السمعي والدرجة الكلية .
3- وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (05,0) بين متوسطات درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة (لصالح المجموعة التجريبية) في القياس البعدي لاختبار مهارات الفهم القرائي .
4- وجود تأثير مرتفع لاستخدام أنشطة الألعاب اللغوية في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي .

* ـ وفي ضوء النتائج قدمت توصيات عدة منها :
* ـ وقد أوصت الدراسة بضرورة استخدام الألعاب اللغوية في تدريس مهارات اللغة العربية في المرحلة الابتدائية على وجه الخصوص وسائر المراحل التعليمية؛ لما له من أثر إيجابي في تنمية تلك المهارات, وإعداد أدلة لمعلمات اللغة العربية لكل صف من الصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية يتضمن أهم المهارات اللغوية المناسبة للتلميذات, وبعض أساليب وطرق تنميتها, وأهم التوجيهات والإرشادات الخاصة بذلك, وضرورة إعادة صياغة مقررات اللغة العربية للصفوف العليا من المرحلة الابتدائية؛ بحيث تدرس مهارات اللغة بطريقة كلية تكاملية بدلاً من استخدام فروع اللغة, وتدريب معلمات المرحلة الابتدائية على تشخيص أسباب الضعف القرائي والاستماعي لدى تلميذات المرحلة الابتدائية, وكيفية تقديم الأساليب العلاجية لهذا الضعف .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
* ـ نوع الدراسة : ماجستير ـ تاريخ الدراسة 1432هـ ـ مصدر الدراسة جامعة الطائف ( 247 (http://www.manhal.net/articles.php?action=show&id=7598) ) .


المصدر http://www.manhal.net/articles.php?action=show&id=17060