المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ورقة عمل حول استراتيجيات التدريس


Eng.Jordan
11-01-2012, 02:39 PM
تقديم إدارة التربية والتعليم في محافظة عنيزة

أعدها:
خالد بن عبدالعزيز الشايقي
رئيس الفريق المحلي لاستراتيجيات التدريس
تقديم:
حمد بن علي الغطيمل
عضو الفريق المحلي لاستراتيجيات التدريس







حمل المرجع من المرفقات


تقديم:
مع التطور السريع في مجالات التربية والتعليم ، ومايدعمها من وسائل وتقنيات تعليمية ، كذلك مانعيشه من ثورة وتقدم في عالم الاتصالات والتقنيات .
كل ذلك يدعونا إلى إعادة بناء لأساليبنا التعليمية ، من أجل أن نوجد جيلا قادرا على التفاعل مع معطيات هذا العصر ، موجها لما فيه من تحديات ، باحثا عن المعلومة ، قادرا على حل ما يواجهه من مشكلات .
ومن هنا بدأت فكرة مشروع تطوير استراتيجيات التدريس الذي رعته الوزارة وحرصت على نشر فكرته في الميدان التربوي وتدريب العاملين في الميدان التربوي عليه ، أملا في أن يكون لبنة في جدار التطوير التربوي الذي يسعى بالرقي بممارسات المعلمين التدريسية ، وبالمناخ الصفي ، والبيئة التعليمية بشكل عام .
ولعل هذا المشروع نشأ وانبثق من خلال رؤية ميدانية استُمِدت من تقارير المشرفين التربويين عام 1419-1420هـ ،والتي أوضحت وجود قصور لدى المعلمين في مهارات التدريس واعتمادهم على استراتيجية تدريس تقليدية نمطية ، مما جعل فكرة نقل التدريس نقلة نوعية من خلال تطوير أداء العاملين في الميدان أمرا ضروريا وملحًا .
وعندما عرضت فكرة هذا المشروع في لقاء مديري الإشراف في الأحساء لقي تأييدًا كبيرًا ، ومن خلال هذا التأييد بدأت صياغة اّلية هذا المشروع ، وكوِّنت اللجان الخاصة بهذا المشروع وبدأ العمل يأخذ مسارًا علميًا عمليًا.