المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : منذرة بكارثة.. مليون ليتر ديزل تتسرب لسواحل نيويورك


Eng.Jordan
11-01-2012, 08:26 PM
أفادت شبكة التلفزيون الأمريكية "سي إن إن" اليوم الخميس بأن أكثر من مليون ليتر من الديزل تسربت إلى سواحل نيويورك، بعد مرور الإعصار المدمر ساندي، بينما تتواصل الجهود لتنقية المياه.

ونجم تسرب نحو 1.136 مليون ليتر عن تشقق في خزان مصفاة في نيوجرسي قريبة من نيويورك، وتملكها شركة "موتيفا" التي تديرها شركة "شل" النفطية العملاقة.

وقالت الشبكة: "خفر السواحل الأميركيين ينظمون عملية التنظيف مع نحو مئة رجل يقيمون سدودًا عائمة لتطويق التسرب".

وقد تعذر الاتصال بخفر السواحل و"شل" للتعليق على هذه المعلومات.

من ناحية أخرى، طلبت ولاية نيويورك من الحكومة الاتحادية أمس الأربعاء دفع جميع تكاليف إزالة آثار العاصفة ساندي التي اجتاحت شمال شرق الولايات المتحدة هذا الأسبوع، ودفع تكاليف جميع الأضرار.

وقال حاكم نيويورك أندرو كومو: إنه يطلب من الرئيس باراك أوباما وهو ديمقراطي مثله دفع التكاليف بالكامل، والتي تقدر بنحو ستة مليارات دولار، في وقت مازالت فيه ميزانيات الولاية وأجهزة الحكم المحلي تعاني من ضغوط بسبب ضعف الانتعاش الاقتصادي.

ويخالف ذلك ما حدث العام الماضي عندما دفعت الحكومة الاتحادية 75 بالمائة فقط من خسائر قدرت بنحو 1.2 مليار دولار دفعتها نيويورك لإزالة آثار الإعصار إيرين.

وطالب عضوا مجلس الشيوخ عن نيوجيرزي - الولاية الأخرى التي تضررت بشدة من الإعصار كذلك - الحكومة الاتحادية بتغطية نسبة أكبر من المعتاد من التكاليف، نظرًا لحجم الكارثة والضغوط التي تتعرض لها خزانة الولاية.

وكتب السناتور لوتنبرج والسناتور روبرت مينينديز - وهما ديمقراطيان - خطابًا لأوباما قالا فيه: "العواصف التي اجتاحت نيوجيرسي في الفترة الأخيرة شكلت بالفعل عبئًا كبيرًا على ولايتنا وأجهزة الحكم المحلي التي اضطرت لتغطية تكاليف الاستجابة للعاصفة، وستحتاج لمساعدة للانتعاش بعد الإعصار ساندي".