المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نتانياهو يدعو يهود فرنسا للعيش في اسرائيل وهولاند يرد بان مكانهم في فرنسا


Eng.Jordan
11-01-2012, 08:46 PM
باريس (ا ف ب) - اين يجب ان يعيش يهود فرنسا؟ سؤال كان موضع تجاذب الاربعاء بين الرئيس الفرنسي ورئيس الوزراء الاسرائيلي الذي قال لهم "تعالوا الى اسرائيل!" فرد عليه فرنسوا هولاند ان "مكان يهود فرنسا هو في فرنسا".
وفي المؤتمر الصحافي المشترك لهولاند وبنيامين نتانياهو في باريس سال احد الصحافيين رئيس الوزراء الاسرائيلي عن اجواء معاداة السامية في فرنسا فرد مبتسما "بصفتي رئيس وزراء اسرائيل اقولها دائما لليهود اينما كانوا: تعالوا الى اسرائيل واجعلوا منها وطنكم" مشددا في الوقت نفسه على "تصميم وعدم سكوت" السلطات الفرنسية حيال الاعمال المعادية للسامية.
وعلى الاثر رد الرئيس الفرنسي ان "نتانياهو يقول +مرحبا بيهود فرنسا+ اذا ارادوا الاقامة في اسرائيل وانا افهمه" مضيفا "لكن مكان يهود فرنسا، اذا ما قرروا، هو البقاء في فرنسا، والعمل في فرنسا والعيش في فرنسا شرط ان يكونوا في أمان تام".
واوضح "عندما يواجه مواطن، لانه يهودي، تهديدا لامنه فان الجمهورية كلها تكون قد تعرضت للاعتداء" مضيفا "هناك معاداة للسامية، التي يجب علينا ملاحقتها واجتثاثها".
وقال "هناك ايضا عنصرية" مشيرا الى "مواطنين يلاحقون او يهددون لانهم يتبعون ديانة اخرى او لان لون بشرتهم مختلف"، مؤكدا "اننا بالاصرار نفسه نعمل على حمايتهم وعلى كف اذى الذين يهددونهم او يعتدون عليهم".
ويزور نتانياهو وهولاند الخميس مدينة تولوز، في جنوب غرب فرنسا، لحضور مراسم تابين في مدرسة اوزار هاتوراه حيث قتل معلم وثلاثة اطفال فرنسيين اسرائيليين في 19 اذار/مارس الماضي على ايدي الاسلامي الفرنسي المتطرف محمد مراح.
وقد دفن الاربعة في اسرائيل في اجواء شديدة التاثر.
ويعيش في فرنسا ما بين 350 الفا و500 الف يهودي وفقا لتقديرات مختلفة. ومنذ اعلان قيام دولة اسرائيل في ايار/مايو 1948 غادر اكثر من 90 الف يهودي فرنسا للعيش في اسرائيل.
وسجلت حركة هجرة اليهود من فرنسا الى اسرائيل انخفاضا طفيفا عام 2012 رغم زيادة الاعمال المعادية للسامية.
فقد هاجر 1331 شخصا من فرنسا الى اسرائيل ما بين كانون الثاني/يناير واب/اغسطس 2012 مقابل 1500 في الفترة نفسها من العام 2011 اي بانخفاض بنسبة نحو 11% وفقا لاحصائيات وزارة الاستيعاب الاسرائيلية.
ويمنح "حق العودة" تلقائيا الجنسية الاسرائيلية لليهود الذين ياتون للاقامة في اسرائيل. ويمكن لغير اليهود الاستفادة منه اذا كان احد الزوجين او احد الابوين يهودي الاصل.