المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تركيا تبدأ تشغيل نظام رادار للناتو على الحدود مع إيران


مهند
01-17-2012, 11:19 PM
http://l.yimg.com/bt/api/res/1.2/6om.71rELaTn.0lNI.0qXg--/YXBwaWQ9eW5ld3M7Y2g9MTQ3O2NyPTE7Y3c9MjYxO2R4PTA7ZH k9MDtmaT11bGNyb3A7aD0xMDg7cT04NTt3PTE5MA--/http://media.zenfs.com/ar_XA/News/BBC_Arabic_Middleeast/120117123825_iran_missile_304x171_ap_nocredit.jpg



ذكر مسؤولون أتراك أن تركيا بدأت تشغيل منظومة رادار للدفاع الصاروخي مثير للجدل في جنوب شرقي البلاد.

وقال المسؤولون إن منظومة الرادار دخل الخدمة منذ بداية العام الحالي. ويعتبر نظام الرادار المتطور جزءاً من الدرع الدفاعي لحلف شمال الأطلسي (ناتو) والذي يهدف إلى اكتشاف واعتراض أي صواريخ موجّهة ضد دول الحلف أو حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة.

وقد قوبلت مشاركة تركيا في هذه المنظومة الصاروخية بانتقادات شديدة من إيران التي ترى أن الدرع يستهدف صواريخها، وسيستخدم للدفاع عن دولة إسرائيل.

ويقول مراسل بي بي سي في اسطنبول جوناثان هيد إن الحكومة التركية تسعى من وراء مشاركتها في نشر منظومة الدفاع الصاروخية إلى علاقات أوثق مع الولايات المتحدة وحلف الناتو.

ولا تزال تركيا تعتمد اعتمادا كبيرا على جارتها إيران في إمدادات الطاقة، حيث تحصل على حوالي 30 في المئة من نفطها من إيران، رغم الضغوط من جانب الولايات المتحدة لتقليص علاقاتها التجارية معها.

ويأتي الإعلان عن بدء تشغيل المنظومة الصاروخية في أعقاب التوتر الذي نشب بين الولايات المتحدة وإيران التي هددت بإغلاق مضيق هرمز وهو ممر رئيسي عبر منطقة الخليج يمر عبره 20 في المئة من النفط المتداول في العالم.
البرنامج النووي
وكانت ايران قد أعلنت أنها وافقت على اجراء محادثات مع القوى الست العالمية بشأن برنامجها النووي المثير للجدل، بعد أيام من تأكيد الأمم المتحدة أن طهران انتجت اليورانيوم المخصب بنسبة 20 في المئة.

وقال رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني أثناء زيارة إلى تركيا إنه قبل عرض أنقرة التي ستقوم بمحاولة لاستئناف المحادثات.

وكانت المفاوضات بين إيران والقوى الكبرى قد توقفت منذ اجتماع عقد في اسطنبول في العام الماضي.