المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشاب الجزائري فضيل سامي يخترع نظاما معلوماتيا ذكيا واقتصاديا للمؤسسات


Eng.Jordan
11-03-2012, 10:35 AM
يعتبر الثالث من نوعه في العالم شاب جزائري يخترع نظاما معلوماتيا ذكيا واقتصاديا للمؤسسات (http://www.eldjazaironline.net/02/index.php/culture/8-2011-06-16-15-17-30/20172-2012-10-03-06-46-51.html)


http://www.eldjazaironline.net/02/images/stories/27-05-2012/03-10-2012/medit.jpg


تمكنت الشركة الجزائرية الخاصة « INODE » من الحصول على الجائزة الأولى خلال المسابقة التي نظمت بقصر الثقافة أيام 24_26 سبتمبر على هامش معرض "ميد إيت".

ونافس المشروع الجزائري، الذي اخترعه الشاب الجزائري فضيل سامي، 28 سنة، بجدارة 150 بحث وطني وأجنبي، حيث تمت عملية الانتقاء من بين 43 مؤسسة.

ولأول مرة في الوطن العربي يتمكن فضيل من اختراع نظام معلوماتي (برنامج) ذكي مخصص للمؤسسات المستخدمة للأنترنيت. وما يميز البرنامج الجديد، هذا، نظام التشغيل المصنوع في الجزائرLINUX المميز والذي أطلقت عليه تسمية EVKEE وهي كلمة قبائلية تطلق على نوع من القردة لا يعيش إلا في الجزائر. وحسب مخترع النظام، فهذا الأخير مدعوم بموزع خاص SERVEUR، زيادة على برمجيات مبتكرة ذات الهوية المتميزة تحقق للمستخدم التفرد والتميز لسهولة استخدامه.

أما عن أقسامه، فهو يتكون من INCLUSTER الذي ينفرد بميزة خاصة تتمثل في جمع كل الوظائف ويجعلها تعمل في مجموعة واحدة، المكون الثاني INTWIN والذي يقوم بتخزين المعلومات وهذا بالحفاظ عليها بأقل تكلفة بالمقارنة مع تقنيات التخزين الأخرى، مثلا BAIE DE STOCKAGE، أما المكون الثالث INCONSOLE هو الآخر يمكن المستخدم أن يدير كل خدماته باستعمال واجهة واحدة.

ومن أهم ما يميز هذا الاختراع، أيضا، أنه موجه بالخصوص للمؤسسات الباحثة عن حلول تكنولوجية تمكنها من اقتصاد مصاريف توظيف تقنيين ومهندسين، إضافة إلى التقليص من الأجهزة الالكترونية التي تؤدي حاليا هذه المهمة، واقتصاد الطاقة.

وما يزيد من تميزه هو إمكانية إصلاح الخلل عند حدوثه بنفسه من خلال البرمجة الآلية دون الحاجة لتقنيين. وعن سعره أوضح فضيل سامي أنه في متناول المؤسسات، خاصة إذا ما قورن بسعره عند استيراده.

وعن فكرة الاختراع أشار صاحبه أنه تساءل، كيف لطلبة برازيليين أن يحققوا مثل هذا الاختراع ويعجز نظراؤهم الجزائريين عن ذلك.