المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : النباتات اللاحمة


Eng.Jordan
11-03-2012, 12:06 PM
د. عبد الرحمن مراد
http://www.albahethon.com/photo//4/11-4eb2634a0acde.jpg

النباتات اللاحمة أو آكلات الحشرات:
هي نباتات خضراء تكيفت بشكل خاص لإمساك وهضم الحيوانات الصغيرة، وخاصة منها الحشرات وهي بذلك تكمل تغذيتها الذاتية (التركيب الضوئي) بشكل من أشكال التغذية الغيرية. تنمو هذه النباتات عادة في أماكن فقيرة من الناحية الغذائية مع ضعف أو فقدان عنصر النتروجين، مثل المستنقعات الحمضية وبعض أنواع التّرب ومن الجدير بالذكر
أن تشارلز داروين كتب أول أطروحة معروفة عن النباتات اللاحمة عام 1872.
زودت هذه النباتات بأعضاء تمكّنها من اقتناص الحشرات، وامتصاص أجسامها ومن عجيب الأمور أن كل نوع منها قد تحوّر بما يلائم تغذيته تحوراً مدهشاً.
يعمد النبات إلى إغراء الحشرة أو الحيوان بلونه وإفرازاته الحلوة الطعم والرائحة، على الاقتراب منه وحينها يعمد إلى اقتناصها بطريقة ما، ثم يفرز عليها إنزيمات منجزاً عملية الهضم الخارج خلوي، ثم يمتص النواتج ويتم تمثلها، ومن أهمها الحموض الأمينية، وقد تعتمد بعض النباتات اللاحمة على إنزيمات تنتجها البكتيريا، تقوم بتحليل الفريسة، ويمتص النبات المواد المتحللة، أما فيما يتعلق بإطباق النبات على الفريسة، فقد أفاد العالم الكسندر فولكوف في جامعة أوكوود في ولاية ألاباما الأمريكية أن ثمة شحنة كهربائية ساكنة تتدخل في هذه العملية، فالكهربائية الساكنة تتولد داخل الخلايا وهي لا تفرغ شحنتها إلا حينما تمسّ الحشرة المجسات أو الأوبار الحساسة للنبات مما يستدعي إطباق النبات على الحشرة بسرعة وبشكل ما يختلف حسب نوع النبات.
ثمة أنواع كثيرة جاذبة ومفترسة للحشرات والأحياء الصغيرة تنتمي إلى 675 فصيلة ونذكر من هذه الأنواع ما يلي:
صائد الذباب فينوس:
ويوجد في ولاية كارولينا بالولايات المتحدة الأمريكية، يصل ارتفاع هذا النبات إلى طول 30 سم يتألف نصل الورقة في هذا النبات من مصراعين يتحركان حول العرق الوسطي، وعلى حواف كل مصراع صف من الأشواك القوية، وتغطي سطح المصراع أوبار حساسة، حينما تهبط الحشرة على الورقة تتحسسها الأوبار، فيغلق المصراعان عليها خلال أجزاء من الثانية، وتتداخل الأشواك مع بعضهما حابسة الحشرة داخل المصراعين، وحينها تبدأ الغدد بإفراز الإنزيمات الهاضمة للحشرة ويتم امتصاص نواتج الهضم عقب ذلك.
نبات السلوى:
يوجد في المناطق الشمالية الشرقية للولايات المتحدة الأمريكية، وهو نبات تحورت فيه الأوراق إلى جرار تحوي داخلها كمية من السوائل ذات التفاعل الحامضي والمواد اللاصقة وإنزيمات يتم إفرازها لدى وقوع الفريسة في الأسر, ولكل جرة غطاء شمعي يؤدي مهمتين: الأولى حماية الجرة من ماء المطر كيلا يتمدد السائل الحمضي الداخلي كثيراً ما يعيق عملية الهضم، والثانية اجتذاب الحشرات لغدد الرحيق الموجودة في قعر الجرة والإطباق عليها، تحاط حواف الجرة بأضلاع بارزة تتدلى إلى الداخل، إن حواف الجرة وأطرافها الإنسية ناعمة ملساء لا تتيح للحشرة فرصة الوقوف عليها فتسقط في الفخ ويغلق عليها الغطاء وحينها تبدأ عملية الهضم.
نبات السلوى أكبر النباتات اللاحمة حجماً، ويمتد امتداداً أفقيا أو زاحفاً، وقد يصل امتداد بعض أنواعه إلى 10 أمتار تقريباً وتوجد على امتداده شراك أو فخاخ من الجرار قد يصل طول بعضها إلى حوالي 30 سم، وهي قادرة على اقتناص فرائس كبيرة الحجم نسبياً كالضفادع والطيور الصغيرة أو الضعيفة بسبب علة ما.
نبات الندية:
يوجد في المناطق الرطبة في أوربا وأميركا الشمالية وأستراليا وجنوب إفريقيا, يبلغ طوله حوالي 20 سم، إلا أن بعض الأنواع كبير ويصل طوله إلى المتر تقريباً.
تحمل أوراقه أوباراً أسطوانية تنتهي بانتفاخات لزجة تشبه قطرات الندى حساسة للأجسام الحاوية على بروتين. حينما تحط الحشرة عليها تلتصق بسرعة، وعندها تتجمع الزوائد الأخرى حول الحشرة وتحيط بها إحاطة الأخطبوط بأذرعه المختلفة حول الفريسة، ويتم خلال ذلك إفراز العصارات الهاضمة للحشرة، وعقب الهضم وانفتاح الورقة الثانية، لا يتبقى من الحشرة سوى الأجزاء الكيتينية الصلبة فحسب.
المصائد الماصة (نبات المثانيات):
وهي نباتات تعيش في البيئات المائية أو الرطبة في المناطق المدارية في العالم، يتألف النبات من قسمين قسم إعاشي فوق سطح الماء وآخر تحت سطح الماء مؤلف من عدة أكياس صغيرة على شكل مثانات لكل منها فتحة يغلقها صمام وتحيط بالفتحة مجسات حساسة، فعندما تبدأ الأكياس بالاصطياد تكون جدران الأكياس مقعرة إلى الداخل فإذا ما لامست مجساتها الحساسة حشرة سابحة أو سواها من الأحياء الدقيقة القشرية أو اليرقات المائية فإن صمامها ينتفخ بسرعة ويتمدد الكيس ويصبح كروياً، فيندفع الماء إلى داخله مصحوباً بالحشرة التي تصبح غير قادرة على الإفلات بعد إغلاق المصراع ثم تبدأ عملية الهضم بإفراز الإنزيمات الهاضمة من جدران الكيس التي تحيل الحشرة إلى مادة مهضومة يمتصها النبات.

المصادر
- علم البيولوجيا- الجزء الأول – ترجمة الدكتور عبد الرحمن مراد ومجموعة من الأساتذة – منشورات المركز العربي للتعريب والترجمة والتأليف والنشر بدمشق.
- مجلة ناشيونال جيوغرافيك عدد آذار 2010.
- نبات لاحم – ويكيبيديا- الموسوعة الحرة



المصدر : الباحثون العدد 53 تشرين الثاني 2011