المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البورصات الخليجية : تراجع بالكويت والسعودية وصعود بأسواق الإمارات


احمد ادريس
01-18-2012, 12:47 AM
استمرت عمليات جني الأرباح في السوق السعودية، وتزايدت وتيرتها الثلاثاء، إذ فقد المؤشر 51 نقطة تقريباً تعادل 0.79 في المائة من قيمته، قبل أن يعود ليغلق عند حاجز 6370 نقطة، متخلياً عن حاجز الدعم عند 6400 نقطة.

وسجلت التداولات 6.9 مليارات ريال مقابل 359 مليون سهم، وذلك من خلال أكثر من 161 ألف صفقة، كان لأسهم "سابك" و"كيان السعودية" و"نماء للكيماويات" و"كيمانول" و"سيسكو" النصيب الأكبر منها.

ومن بين 148 شركة جرى تداول أسهمها خلال الجلسة، شملت المكاسب أسهم 67 شركة، على رأسها "صدق" و"الوطنية للتأمين" و"نماء للكيماويات" و"أيس" و"كيمانول،" بينما تراجعت أسهم 62 شركة، في مقدمتها "كيان السعودية" و"اتحاد الخليج" و"سدافكو" و"الصحراء" و"التصنيع."

وبنهاية الجلسة، تراجعت مؤشرات ثمانية قطاعات، على رأسها المؤشرات المؤثرة، مثل "الصناعات البتروكيماوية" و""البنوك" و"الأسمنت" و"التجزئة.

وفي أبرز أخبار السوق، أعلنت شركة "إعمار المدينة الاقتصادية" أن صافي الربح خلال الربع الرابع من 2011 بلغ 2.4 مليون ريال، مقابل خسارة 206.4 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق ومقابل ربح 6.2 مليون ريال للربع السابق وذلك بانخفاض بنسبة 61.3 في المائة.
يعود سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الإثني عشر شهرا إلى زيادة إجمالي الربح من خلال تنفيذ عمليات بيع أراضي داخل مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، وإعادة جدولة توزيع تكاليف البنية التحتية للمدينة مما نتج عنه تقليل تكاليف التطوير. اما سبب الانخفاض في صافي الربح مقارنة بالربع السابق فانه يعود إلى الزيادة في المصاريف التشغيلية في الربع الرابع.
أقفل مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية على ارتفاع قدره 27 نقطة في نهاية التداولات، اليوم ليستقر عند مستوى 5789 نقطة، أما المؤشر الوزني فقد ارتفع بقرابة ثلاث نقاط، ليغلق عند 404 نقاط.

وشهدت الجلسة تداول نحو 382 مليون سهم بقيمة بلغت حوالي 39 مليون دينار كويتي موزعة على 4709 صفقات نقدية، كان لأسهم "هيتس تيليكوم القابضة" و"بيت التمويل الخليجي" و"أبيار للتطوير العقاري" و"القرين القابضة" و"المدينة للتمويل والاستثمار" النصيب الأكبر منها.
وارتفعت مؤشرات سبعة قطاعات من أصل ثمانية، على رأسها "البنوك" و"الخدمات" و"الاستثمار،" بينما اقتصرت الخسائر على مؤشر "الشركات غير الكويتية."

وحققت أسهم "الساحل للتنمية والاستثمار" و"الكويتية السورية القابضة" و"اكتتاب القابضة" أكبر المكاسب، بينما تعرضت أسهم "صناعات بوبيان الدولية القابضة" و"مجموعة المستثمرون القابضة" و"رابطة الكويت والخليج" لأقسى الخسائر.
وفي الإمارات، انخفض مؤشر سوق الإمارات المالي الصادر عن هيئة الأوراق المالية والسلع بنسبة 0.69 في المائة، ليغلق على 2242 نقطة. وتراجعت القيمة السوقية بواقع 2.31 مليار درهم لتصل إلى 331.49 مليار درهم.
وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 51 من أصل 128 شركة مدرجة في الأسواق المالية، وتركز النشاط على أسهم بينها "مؤسسة الإمارات للاتصالات" و"دانة غاز."

وارتفعت بنهاية الجلسة أسعار أسهم 25 شركة، في مقدمتها "هيتس تيليكوم" و"اكتتاب القابضة،" بينما تراجعت أسعار أسهم 14 شركة، على رأسها "رأس الخيمة للدواجن و العلف" و"الخليج الطبية."

ومنذ بداية العام بلغت نسبة الانخفاض في مؤشر سوق الإمارات المالي 4.23 في المائة، وبلغ إجمالي قيمة التداولات 1.45 مليار درهم.

وأقفلت البورصة القطرية على انخفاض بلغ 40 نقطة ليستقر المؤشر عند مستوى 8600 نقطة، وذلك بتأثير تراجع معظم المؤشرات القطاعية، وأغلب أسهم السوق.

وأغلق المؤشر العام لسوق مسقط للأوراق المالية على انخفاض بلغ 36 نقطة ليستقر عند 5602 نقطة، بينما تراجع المؤشر البحريني بقرابة أربع نقاط ليغلق عند 1138 نقطة.
وصعدت السوق الفلسطينية بواقع 1.6 نقطة تعادل 0.34 في المائة من قيمته مؤشرها، لتغلق عند 477 نقطة، بينما تراجع المؤشر الأردني بقرابة ست نقاط ليغلق عند 1936 نقطة، بخسارة 0.29 في المائة من قيمته.

وعاد مؤشر egx 30 المصري للارتفاع بواقع 45 نقطة تعادل 1.17 في المائة من قيمته، ليغلق عند مستوى 3877 نقطة، وحققت أسهم "عبر المحيطات للسياحة" و"الجوهرة" و"رمكو" و"حديد عز" و"جولدن تكس" أكبر المكاسب على التوالي.