المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القهوة و الشاي يمنعان امتصاص الجسم للحديد...


صباح الورد
11-07-2012, 08:51 AM
http://www.shatharat.net/vb/mwaextraedit4/extra/04.gif



الحديد من العناصر المهمة لجسم الإنسان، وأي نقص لهذا العنصر يؤدي إلى مشكلات صحية قد تسبب خللاً في وظائف الجسم، ولهذا فإن الذين يشعرون دائماً بالإعياء والتعب وآلام في العينين وعدم القدرة على الرؤية ليلاً يتم فحص نسبة الحديد عندهم قبل وصف أي علاج، وغالباً ما يكون سبب هذه الأمراض هو نقص الحديد، ويمكن تعويض ذلك وعودة الشخص إلى حالته الطبيعية عن طريق تناول كبسولات تحتوي على عنصر الحديد، أو تناول أغذية غنية جداً به.

أهمية كبرى
في تقرير طبي نشرته مجلةScience قالت إن أي نقص في الحديد يؤدي إلى إصابة الإنسان بالأنيميا، حيث يحتوي دم الإنسان ما بين %62 و%68 من مجموع نسبة الحديد الموجودة في الجسم، ولهذا فهو العنصر الأساسي لخلايا الدم الحمراء، وهو ما يعرف طبياً بـ «الهيموغلوبين»Hemoglobin وعندما تكون نسبة الهيموغلوبين عالية في الدم تستطيع خلايا الدم الحمراء (R.B.Cs) نقل الأوكسجين إلى الرئتين لتنقيته، ومن ثم يقوم الدم بنقل الأوكسجين إلى بقية أعضاء الجسم.. وتتضح أهمية الحديد الكبرى في جسم الإنسان في النقاط التالية:

ـ وجوده في الدم بنسبة عالية يجعل الجسم قادراً على مواجهة الأمراض.
ـ ينشط الكبد لتقوم بدورها في تنقية الجسم من السموم وتكسير الدهون.
ـ يساعد الجسم على إفراز إنزيمات وأنواع من البروتينات من شأنها أن تحافظ على الصحة العامة للإنسان.
ـ ينشط الخلايا في الدم والجسم بشكل عام، ومن دونه أو عندما تصبح نسبته قليلة فإن خلايا الجسم تصاب بخلل ولا تؤدي وظائفها بشكل كامل.
ـ كما أن قلة الحديد في الجسم تؤدي إلى الشعور بالإنهاك.
ـ الطلاب الذين ينقصهم الحديد لا يستوعبون دروسهم.
ـ الذين يعانون نقص الحديد يصابون بعدم القدرة على التنفس، وصداع مستمر و«زغللة» في العينين وعدم الرؤية بشكل جيد خاصة في الليل، وشحوب وفقدان للشهية، إضافة إلى عدم قدرة الجسم على ضبط حرارته.
ـ عدم قدرة المعدة على هضم الطعام؛ ما يؤدي إلى عدم حصول الجسم على الفيتامينات التي يحتاج إليها، وهذا يتسبب في تقصف الأظفار وتكسيرها وظهور بقع بنية على جزءها السفلي القريب من الجلد. كما يتقصف الشعر وتنقسم الشعرة من رأسها إلى قسمين أو ثلاثة ويصبح الشعر باهتاً.
ـ لا يستطيع الجسم بناء عضلات.

كيف نزود أجسامنا به؟
إذا كانت حالة المصاب بنقص بالحديد سيئة صحياً، فإن الأفضل أخذ حبوب سوداء أو كبسولات غنية بعنصر الحديد أيضاً.
وهذه الطريقة تزود الجسم بشكل أسرع بالحديد، إلا أنها ليست الطريقة المثلى؛ لأن الحبوب أو الكبسولات هي في النهاية مواد كيميائية، ولهذا فإن الذي يتناولها سيشعر ببعض التعب في معدته.
ولكن أفضل طريقة لعلاج نقص الحديد هي تناول الأطعمة الغنية به؛ مثل السبانخ والطماطم والبيض واللحوم الحمراء والسمك بأنواعه.
وعادة فإن احتياج أجسام الفتيان إلى الحديد يكون أكبر من احتياج أجسام الفتيات، حيث يحتاج الشاب الذي يتراوح عمره ما بين 18 و20 عاماً إلى 10 ميليغرامات من الحديد يومياً، في حين تحتاج الفتاة في الفترة العمرية نفسها إلى 8.5 ميليغرام من الحديد يومياً، ولكن عند حدوث الدورة الشهرية تحتاج الفتاة إلى 11 ميليغراماً.

شاي وقهوة
عندما يتناول الإنسان الأطعمة التي تحتوي على الحديد فإنه يرتكب خطأ كبيراً إذا تناول شاياً أو قهوة بعد تناول هذه الأغذية. وتشير مجلةScience إلى أن تناول فنجان من القهوة بعد ساعة من تناول الأطعمة التي فيها حديد يمنع الجسم من الاستفادة من عنصر الحديد بنسبة %80 وهي نسبة عالية جداً، في حين أن تناول قدح من الشاي بعد ساعة يمنع الجسم من الاستفادة من عنصر الحديد بنسبة %48 وهي نسبة عالية أيضاً. من جانبها نقلت صحيفةThe Sun عن منظمة الصحة العالمية أن %20 من أطفال الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والدول الأوروبية لا يأخذون الحديد الذي تحتاج إليه أجسامهم. في حين تصل نسبة ذلك إلى %22 في دول الشرق الأوسط، ونسبة %35 في إفريقيا و%37 لدول جنوب شرق آسيا والصين. وطالبت المنظمة التابعة للأمم المتحدة بضرورة قيام الدول بإجراء فحص دوري للمراهقين لمعرفة ما إذا كانوا يتناولون ما يحتاجون إليه من حديد أم لا.
***
دمتم بخير