المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وزارة التربية تعمل على استكمال إجراءات ابتعاث 3788 طالبا وطالبة على حساب "مكرمة أبناء المعلمين"


Eng.Jordan
11-07-2012, 09:58 AM
http://www.factjo.com/NewsImages/LargImage/1(295).jpg

قالت مديرة ادارة العلاقات الثقافية والدولية في وزارة التربية والتعليم د. منى مؤتمن إن العمل جار حالياً على استكمال اجراءات ابتعاث (3788) طالباً وطالبة على حساب المكرمة الملكية السامية المخصصة لأبناء المعلمين للعام الدراسي 2012/2013.

واشارت د. مؤتمن لصحيفة "الدستور" وفقا لأحدث تقرير اعدته حول انجازات ادارة العلاقات الثقافية والمديريات التابعة لها بتاريخ الرابع من الشهر الحالي الى ان عدد الطلبة الذين تم منحهم بعثات كاملة على حساب المكرمة الملكية السامية حتى الآن بلغ حوالي (4019) طالباً وطالبة بينما بلغ عدد الطلبة الذين تم منحهم بعثات جزئية (تغطية ما تبقى من رسوم ساعات دراسية فقط) على حساب المكرمة الملكية السامية حتى الآن حوالي (8690) طالباً وطالبة.

وبينت مؤتمن ان المكرمة الملكية السامية المخصصة لأبناء معلمي ومعلمات وزارة التربية والتعليم في الجامعات الأردنية الرسمية جاءت تقديرا من جلالة الملك عبد الله الثاني لدور المعلمين والمعلمات وجهودهم الكبيرة في مسيرة البناء والتطوير.

وتوقعت مؤتمن وضمن نظام البعثات العلمية لنيل درجة البكالوريوس للعمل في وزارة التربية والتعليم ابتعاث (300) طالب للعام الدراسي 2012/2013 في تخصصات تعليمية تحتاجها الوزارة، بينما بلغ عدد الطلبة الذين تم ابتعاثهم في بعثات علمية ضمن هذا البرنامج لغاية الآن حوالي (1912) طالباً وطالبة.

واوضحت أن نظام البعثات العلمية لنيل درجة البكالوريوس للعمل في وزارة التربية والتعليم يهدف الى إيفاد عدد من الطلبة في بعثات دراسية إلى الجامعات الأردنية الرسمية للحصول على درجة البكالوريوس في التخصصات التعليمية التي تحتاجها الوزارة، لرفد مديريات التربية والتعليم بالكوادر التعليمية المميزة وتلبية احتياجاتها من التخصصات التي تعاني من النقص فيها. وقد شرعت الوزارة بتطبيق هذا النظام اعتباراً من العام الدراسي 2005/2006. وهوالآن يستهدف الطلبة الذكور فقط نظراً لضعف إقبالهم على التخصصات التعليمية ومهنة التعليم عامة.

وبحسب د. مؤتمن تقوم وزارة التربية في مجال المنح الدراسية والدورات التدريبية الخارجية للموظفين والموظفات ومنذ عام 1986 بمهمات تهدف إلى المساهمة في رفع كفاءة ومستوى أداء الموظفين والموظفات بالوزارة من الناحية العلمية والعملية وإكسابهم خبرات ومهارات تنعكس إيجاباً على العملية التربوية، مشيرة الى ان قسم المنح الدراسية يقوم بإيفاد عدد من موظفي الوزارة وموظفاتها للحصول على مؤهلات علمية عليا (ماجستير، دكتوراه) إلى خارج الأردن، حيث بلغ عدد الموفدين (35) موظفاً وموظفة.

وفي مجال الدورات التدريبية الخارجية بلغ عدد الموفدين من موظفي الوزارة (4) موظفين وموظفات خلال العام 2012.


المصدر: الحقيقة الدولية – عمان