المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حفيدة الخميني لديها صفحتها على «فيس بوك» رغم منعه في إيران


Eng.Jordan
11-07-2012, 10:15 AM
أكثر من 14 مليون إيراني يخترقون أجهزة المراقبة

لندن: «الشرق الأوسط»
رغم أن إيران تتعامل مع «فيس بوك» بجدية كبيرة والموقع ممنوع من الشبكة الإيرانية، ورغم حرص المسؤولين الإيرانيين على مراقبة أي اختراقات خاصة من طرف العمالة المقيمة في إيران، الذين ينتقدون من وقت لآخر، القيادة في طهران على صفحاتهم على الموقع. وتعلم الحكومة أن أكثر من 14 مليون إيراني يخترقون أجهزة المراقبة ويستعملون صفحاتهم على «فيس بوك»، وواحدة من هؤلاء نعيمة إشراقي وهي حفيدة آية الله الخميني. حسب «واشنطن بوست».
وقد تمكن المعهد الأميركي للأعمال من رصد صفحتها، التي قال علي الفونية إنها تحتوي على أكثر من 5 آلاف من الأصدقاء، الذي يبدي كثيرون منهم دعمهم وتأييدهم لجدها وللجمهورية الإسلامية التي أسسها.
كما تبدي نعيمة من خلال صفحتها إعجابها بالأميرة ديانا، وبكرة القدم وبالممثلة الإيرانية غولشيفتي فرحاني، التي نفتها الحكومة الإيرانية.
واستغل الفونية هذا الاختراق ليذكر إلى أن الخميني نفسه كان يتحايل على الرقابة في مرحلة قبل الثورة. حيث كان يسرب خطبه على أشرطة مسموعة (كاسيت).
وفي حوار على أحد المواقع على الإنترنت قالت حفيدة الخميني إن صفحتها على «فيس بوك» كانت «أمرا جيدا سمح لها بالتعرف على طبقات مختلفة من المجتمع الإيراني».
وإذا كان الأمر بيد الحكومة الإيرانية التي أسسها جدها لما سمحوا لإشراقي بفرصة التعرف على مختلف الشرائح الإيرانية عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
واستعمال الموقع من طرف حفيدة الخميني يبين استحالة التمكن من منع الموقع كليا، وحديثها عن صفحتها في مواقع عامة على الشبكة يبين أيضا إمكانية الالتفاف على الحظر الذي تمارسه إيران على مجموعة المواقع.