المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شجرة القشطة


Eng.Jordan
11-07-2012, 02:56 PM
http://img518.imageshack.us/img518/7505/85553425ys9.jpg

القشطة من محاصيل الفاكهة إستوائية النشأة وقد نجحت زراعة القشطة في مصر منذ مدة طويلة لكنها مازالت محدودة الانتشار . وتحقق مزارع القشطة الآن عائدا أكبر نتيجة لقلة المعروض منها وإقبال المستهلك المصري عليها وتلاقي بعض أصناف القشطة الفاخرة طلبا في الأسواق الخارجية حيث بدأ تصديرها وهي من محاصيل الفاكهة التي يتوفر لها مستقبلا كبيرا في التصدير، وتستخدم القشطة كثمار طازجة أو في بعض المثلجات والمصنعات وتحتوي عند النضج على سكريات ذائبة تصل إلى 20% ومعظم أنواع القشطة نباتاتها أشجار أو شجيرات نصف متساقطة الأوراق مثل الجوافة والبشملة حيث تتساقط أوراقها القديمة دفعة واحدة قبل موسم تفتح البراعم والنشاط في موسم النمو الجديد وجميع أنواع القشطة أوراقها بسيطة .

تبدأ أشجار القشطة في الإزهار بعد الغرس بنحو 3 سنوات ويتزايد المحصول على توالي السنين . ويبلغ متوسط محصول الشجرة بين 120 – 250 ثمرة سنويا عندما تبلغ ويستقر إنتاجها تبعا لحالة الأشجار وكفاءة التلقيح اليدوي ويكتمل نمو ثمار القشطة قلب الثور في يونيو ويوليو والبلدي من أواخر أغسطس حتى أكتوبر أما الهندي ففي أكتوبر ونوفمبر . أما صنف عبد الرازق الشتوي وكذلك صنف فيني فيكتمل نموها في أكتوبر وتجرى دراسات لتحديد مقاييس لقطف ثمار القشطة . وقد جرت عادة زراع القشطة على عدم ترك الثمار لتنضج على الأشجار حتى لا تتشقق بل تجمع الثمار وهي متماسكة بعد أن تصل إلى اكتمال نموها . ويجرى إنضاج الثمار في هذه الحالة بالكمر في قش أرز جاف، وتستعمل حاليا غازات الأيثلين والأستلين في إنضاجها بنجاح

http://img373.imageshack.us/img373/2241/80860103tr4.jpg




فوائد فاكهة القشطة


اشجار و ثمار القشطة و هي ثمار حلوة المذاق تنمو معظمها فى المناطق الاستوائية
الإسم العلمى : Annona spp
العائلة :Annonaceae

http://www.ashefaa.com/a3shab/Fruit/ashta.jpg



يوجد حوالى 60 نوع من اشجار و ثمار القشطة و هي ثمار حلوة المذاق تنمو معظمها فى المناطق الاستوائية
القيمة غذائية : فاكهة القشطة لها قيمة غذائية عالية حيث أنها غنية بالبروتين و الدهون و الكربوهيدرات و الفيتامينات .
-اوراق القشطة لها رائحة عطرة تستخدم في صناعة العطور.
-الإنتاج : تعطى الشجرة الواحدة في المتوسط حوالي مائة ثمرة و قد تزداد إلي ثلاثمائة ثمرة .
يعتبر جنس Annona من أهم ثلاثة أجناس تتبع عائلة Annonaceae ويضم هذا الجنس حوالى 60 نوعا تنمو أشجارها فى المناطق الإستوائية وشبة الإستوائية مثل أمريكا الاستوائية وجزائر الهند الغربية والمناطق الرطبة الدافئة من أفريقيا وآسيا.
زراعة القشطة فى مصر :
أدخلت القشطة إلى مصر فى أوائل القرن الثامن عشر من الهند حيث زرعت فى بعض الحدائق الخاصة فى محافظتى ( دمياط - والبحيرة ) ثم إنتشرت زراعتها بعد ذلك فى العديد المناطق فى المحافظات المختلفةوالمساحة المنزرعة من القشطة فى مصر قليلة لاتتعدى 120 فدانا موزعة فى مصر العليا والدلتا إلاأن الاتجاه الآن يهدف إلى التوسع فى زراعتها ، وخاصة فى أراضى الاستصلاح الحديثة . مع زراعتها بالأصناف التى تتميز بصفات جيدة مثل أصناف عبد الرازق والفينى والهندى .

القيمة الغذائية :
1. تستخدم الثمار طازجة أو مصنعة ، وهى غنية فى المواد الضرورية للانسان من بروتين ودهون وكربوهيدرات وفيتامينات

(أ ،ب، ج) بالمفاونة بالفواكه الأخرى .
2. تستخدم الأوراق والجذور والقلف فى علاج أمراض المعدة لفوائدها الطبية .
أنواع القشطة فى مصر :

1. القشطة البلدى (A.squamosa( Sugar apple:
موطنها أمريكا الإستوائية وجزر الهند الغربية ، وتتميز بتحملها لإرتفاع درجات الحرارة والجفاف وعدم تحملها للبرودة .وهى شجرة ضغيرة الحجم نصف متساقطة الأوراق صغيرة الحجم طولها 5. 2-4 بوصة رمحية أو مستطيلة مطبوقة لونها أخضر باهت وملساء . والأزهار تظهر فى آباط الأوراق منفردة أو فى مجاميع . والثمرة صغيرة متوسطة الحجم كروية ، أو قلبية الشكل لونها أخضر مصفر ، وسطحها مفصص تفيصا واضحا . واللحم أبيض له رائحة عطرة ، حلو الطعم ذو نكهة ممتازة ، والبذور سمراء صغيرة الحجم .
Sugar apple
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/d/d6/SugarappleFL.jpg/800px-SugarappleFL.jpg

2. القشطة الهندى (A.cherimolia(Cherimoya :
موطنها أمريكا الجنوبية وهى من أنواع القشطة التى تتحمل التقلبات الجوية وتزرع فى المناطق الإستوائية على المرتفعات ، حيث تكون الحرارة والرطوبة معتدلة . وهى لاتتحمل إرتفاع الحرارة وجفاف الطقس ، ولذلك تزرع فى المناطق القربية من السواحل وهى شجرة متوسطة الارتفاع منتشرة الأفرع والأوراق متبادلة . وهى قلبية الشكل طولها من 4-6 بوصات قطيفية الملمس من الناحية السفلية . والأزهار مفردة أو فى مجاميع - من 2-3 زهرات- لها رائحة جميلة .والثمرة متوسطة الحجم ، كروية أو مخروطية أو مستديرة . وهى ملساء أو ذات نتوءات أو حلمات ، وذات تفصيص واضح بشكل بصمة الاصبع ، لونها آخضر فاتح القشرة رقيقة ، اللب أبيض حلو الطعم به حموضة خفيفة ذات نكهة خاصة . والبذور سوداء كبيرة الحجم ، وعددها قليل فى الثمرة .
Cherimoya
http://1.bp.blogspot.com/_ZipVizMY-zs/TC5kU1E5lQI/AAAAAAAAASw/gxU3h_Th9b0/s1600/cherimoya2.jpg

3. القشطة قلب الثور: (A.reticulata( Bullock sheart
موطنها أمريكا الإستوائية وهى أشجار كبيرة الحجم تمتاز بمقاومتها للبرودة والأوراق رمحية مستطيلة طولها حوالى 15 سم . والأزهار تحمل فى مجاميع ، والثمرة قلبية سطحها أملس مفصصة لونها أصفر بنى عند النضج كبيرة كبيرة الحجم ،اللحم أبيض حلو به عدد كبير من البذور ، وهو محبب قرب القشرة وهو أقل فى صفاته من النوع البلدى والهندى وتنجح زراعته فى المناطق الجافة والصحراوية مثل القشطة البلدى .
Bullock sheart
http://farm5.static.flickr.com/4087/5003543973_4f72ecef12_b.jpg

4. القشطة أتيمويا: (A.atemoya)
وهى هجين بين القشطة البلدى والهندى والشجرة نموها منتشر يشبة الهندى ، وهى أكبر حجما من القشطة البلدى ، وتتحمل البرودة وتمتاز بوفرة الحمل ، وصفات الثمار ممتازة .
ونتيجة لزراعة القشطة بالبذرة نشأت سلالات مختلفة تم استنباط الممتاز منها ، واكثر خضريا مثل الصنف عبد الرازق فهو سلالة من القشطة البلدى والنف الفينى والشريماتا فهى سلالة من القشطة الأتيمويا .
A.atemoya
http://trec.ifas.ufl.edu/tfphotos/tfphotos-update-4-03/images04-03/Atemoya-B.jpg