المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الدور المعاصر للمحاسبة الادارية .. تجديد ام تهديد


Eng.Jordan
11-07-2012, 06:22 PM
حمل الدراسة كاملة من المرفقات







اعداد ـ الدكتورة بشرى عبد الوهاب محمد حسن
بغداد
المقدمة ومنهجية البحث


يعد المدراء الزبائن الأساسيين للمحاسبة الإدارية أنهم بحاجة إلى معلومات مفيدة لممارسة النشاط واتخاذ القرارات ، وهم بالتالي يعتمدون على الإسناد المستمر الذي يقدمه المحاسبون الإداريون لتعديل خططهم وموازناتهم ،لذا فان المحاسبون الإداريون يواجهون ألان تحولا أساسيا في الأسواق التي يقومون بخدمتها والتي تتطلب منهم سرعة الاستجابة لاحتياجات وطلبات المدراء في الحصول على معلومات تتسم بالموثوقية والملائمة وبخلافه فانهم لن يتمكنوا من الاحتفاظ بوظائفهم في هذا المجال ولن يكونوا قادرين على إعادة زبائنهم إذا لم يستمروا بإرضائهم وتحقيق التفوق بأدائهم خصوصا وانه يمكن أن يكون هنالك الكثير من المحاسبين يتنافسون للسعي وراء وظائف على مدار العقد القادم.

أن التغير ليس بالجديد على المحاسبين الإداريين الذين يتوقع منهم أن يتقنوا أعمالهم المختلفة رغم كل شيء والانتقال من أولوية لأخرى، فمن الواضح أن الدور الذي سيؤديه المحاسبون الإداريون في السنوات القادمة سيكون مختلفا بشكل كبير عما كان عليه قبل الآن،ألا أن الأمر الأقل وضوحا هو كم من المحاسبين اليوم سيكونوا راغبين أو قادرين على التكيف مع العديد من متطلبات المهنة ليكونوا عوامل تغيير في المنظمات ويتمتعوا بمهارات تحليلية تمكن من تحديد الاتجاهات الجديدة وتقديم التوقعات والتنبؤ بها وان يقوموا بدور الشركاء في المنظمة.

لذا فان منهجية البحث ستتناول الاتي :
مشكلة البحث

فقدان ثقة المدراء في امكانية الاعتماد على المحاسبة الادارية التقليدية لمواجهة متطلبات البيئة المعاصرة بسبب عدم امتلاك المحاسبين الاداريين لمهارات تحليلية تمكنهم من تقديم خدمات ذات مستوى عال وليكونوا عوامل تغيير في المنظمة مما يعني ان المحاسبين الاداريين سيجدون انه من الصعوبة التنافس في مهنة مستمرة في الاتساع والتطور ما لم يستجيبوا للنهوض بمسؤولياتهم بشكل جوهري وسريع.


هدف البحث
يهدف البحث إلى بيان الدور المعاصر للمحاسبين الإداريين في ضوء المتغيرات الجديدة لبيئة الأعمال وما هي متطلبات العمل والمهارات المطلوب تطويرها من المحاسبين الإداريين لينسجم مع هذا التغير.
فرضية البحث

يقوم البحث على وضع فرضيتين أساسيتين تتمثلان بما يأتي:-
1.في ضوء البيئة المعقدة والمتغيرة باستمرار ونتيجة للتطورات التكنولوجية والمنافسة واعادة التنظيم للقوانين ونضوج سوق مهنة المحاسبة ولغرض تحقيق الأهداف المطلوبة،فان على المحاسبين الإداريين الاستجابة لتلك التغيرات والتكيف معها .
2.أن الدور الجديد للمحاسبين الإداريين يتطلب منهم إحداث تغيير جذري للنهوض بمسؤولياتهم كعوامل تغيير في المنظمات وبنفس الوقت كشركاء في العمل بدلا من مجرد امتلاكهم لمهارات وخبرات كافية لاداء الواجبات المالية التقليدية، لانه بخلافه لن يتمكنوا من الاحتفاظ بوظائفهم أو أيجاد فرص للعمل في المهنة.

مجتمع البحث وعينته
استنادا لهدف وفرضيات البحث المشار اليها مسبقا ،فقد تمثل مجتمع الدراسة بالاكاديميين في عدد من المؤسسات التعليمية العراقية وبما ينسجم مع متطلبات استمارة الاستبانة رقم (1) ،والمحاسبين والاداريين العاملين في شركات القطاع المختلط وبما ينسجم مع متطلبات استمارة الاستبانة رقم (2) ،وتعكس الجداول في ادناه التوزيع التكراري لافراد عينتي البحث استنادا لمتغيرات التحصيل العلمي ،اللقب العلمي ،التخصص العلمي وكما يأتي :
جدول رقم (1 )




هذا ويتناول البحث المحاور الاربع الآتية :-

1. الدور المتنامي للمحاسبة الإدارية والذي من خلاله سيتم التعرف على نشوءها وتطورها لأغراض تكيفها وملاءمتها للتغيرات البيئية.

2 . الاقتصاد العالمي الجديد وما يفرضه من تغييرات مهنية وتهديدات على المحاسبين الادارييــــن ،
حيث سيتوضح من خلاله هيكل المعرفة والمهارة المطلوب من المحاسبين الإداريين أن يصقلوها ويتمتعوا بها في ظل المتغيرات الجديدة للبيئة المعاصرة وما هو الاتجاه المستقبلي الذي ينبغي الاستعداد له من قبل المحاسبين الإداريين، الى جانب تناوله التهديدات التي تمارسها المنظمات لإعادة الهندسة وتخفيض عدد الموظفين والاستغناء المتواصل للمزيد منهم وبالخصوص ممن لا يملكوا القدرة على التكيف مع متطلبات العمل




حمل الدراسة كاملة من المرفقات

بصل
11-29-2014, 10:33 AM
جزاك الله خير ,علم نافع,اسال الله ان يجعله في موازين حسناتك يااارب

محمد م عرابى
02-11-2016, 09:12 PM
بارك الله فيكم
وجزاكم الله خيرا