المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : د . طاهر الجمل مخترع بروتوكول التشفير sslالمسؤول عن تأمين البيانات السرية المستخدمة على الإنترنت


Eng.Jordan
11-09-2012, 05:46 PM
جميع المتعاملين مع المتصفحات والأجهزة الرقمية كالحواسيب وأجهزة الهاتف المحمول لا بد أن يعرفوا مَن هو الدكتور طاهر الجمل. هو واحد من أهم علماء التشفير في تاريخ الإنترنت فهو مخترع بروتوكول التشفير SSL، المسؤول عن تأمين البيانات السرية المستخدمة على الإنترنت، وتقنية التوقيع الرقمي.
ولد د.طاهر الجمل في القاهرة عام 1955م في أسرة ميسورة الحال، كان والده مسؤولاً كبيراً في وزارة الصحة وله من الأخوة ثلاثة، ويقيم حالياً في الولايات المتحدة الأمريكية. كان مولعاً بالرياضيات والخوارزميات في طفولته ومراهقته ويكره اللغويات وكتابة المقالات والمسائل الأدبية. نال شهادة البكالوريوس في العلوم من جامعة القاهرة في عام 1977م، وشهادتي الماجستير والدكتوراة من كلية الهندسة الكهربائية في جامعة ستانفورد في عامي 1981 و1984م، على الترتيب. كان أخوه الأكبر يشجعه للالتحاق بجامعة ستانفورد لكونه متخرج فيها هو الآخر. وهناك تعّرف مصادفة بمارتي هوارد الذي كان يترأس القسم الذي كان يدرس فيه الجمل. وكان هاورد مشهوراً في علم التشفير. وسأله الجمل إن كان يريد أحد الطلاب أن يعمل معه، فقبل هاورد. وهنا بدأت رحلته مع عالم التشفير. كان هاورد يعطي الجمل العديد من المعادلات الرياضية التي لا حل لها، وفي كل مرة كان الجمل ينجح في حلها إلى أن بدأت تتولد لديه فكرة يسميها العالم اليوم باسم: (Discrete Quadratic Log Algorithm) التي تستخدم في إيجاد الخوارزميات والأعداد الصحيحة. وقاده ذلك للحصول على براءة اختراع بنظرية تشفير خاصة ومن هنا أصبح معروفاً في ذلك المجال للحكومة الأمريكية. التحق الجمل بالكادر التقني في مختبرات هيوليت هيلمان في عام 1984م وعندما تخرج في السنة نفسها، لم يكن أحد مهتماً بما توصل إليه وعمل في شركة HP في مجالات ليس لها علاقة بالتشفير كالصور والرسم الجرافيكي.

بعد ذلك التحق بمختبرات Hewlett-Packard وفي العام 1988م، عرض عليه رئيسه في العمل الانضمام إلى شركته الجديدة فترك منصبه في HP، وانضم إلى تلك الشركة باعتباره مؤسس InfoChip الثالث من العام 1988م. لم يكن الجمل تاجراً بل كان شخصاً تقنياً لا يفهم إلا في الخوارزميات ولكنه اكتسب المعرفة في عالم إدارة الأعمال من خلال تعرّفه إلى كيفية إدارة الشؤون الهندسية. لم تحقق تلك الشركة نجاحاً تجارياً فقرر بيع نصيبه في العام 1991م إلى شركه سيركس بولاية تكساس وبعد ذلك التحق بالعمل في شركه RSA، والطريف أن تلك الشركة طوّرت نظام تشفير خاص بها لينافس نظام التشفير الخاص بطاهر الجمل!
وكان هذا العالم كبيراً للعلماء في مؤسسة نيسكاب للاتصالات من 1995 إلى 1998م حيث كان وراء ابتكار تقنية التشفير (SSL) العالية التعقيد. واحتل منصب مدير المهندسين في مؤسسة RSA للأمن قبل تأسيس شركة Securify ومن ثم أصبح رئيسها التنفيذي. وعندما استحوذت Securify على شركة كرول-أوجارا، أصبح رئيساً لمجموعة أمن معلوماتها.
وفي العام 2009م حصل د. الجمل على جائزة الإنجاز مدى الحياة lifetime achievement award نتيجة لاختراعاته العديدة في مجال معايير الأمن للشبكات.