المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مجلة سويسرية تُغضب العرب بصورة عنصرية للاعبين توانسة


Eng.Jordan
11-11-2012, 10:50 PM
طالبت نادي زيوريخ بالتخلص منهم وإعادتهم لـ"الصحراء"


دبي - إبراهيم عمر أثار نشر مجلة سويسرية رسماً كاريكاتورياً مُسيئاً يظهر فيه أربعة لاعبين توانسة، ثلاثة منهم لا زالوا مسجلين ضمن صفوف فريق زيوريخ السويسري، فيما رحل الثالث مؤخراً عنه، موجة من الغضب والاستياء، خصوصاً في مواقع وشبكات التواصل الاجتماعي التي ضجّت بالردود المستنكرة.



http://images.alarabiya.net/9f/f7/436x328_31802_248747.jpg

ونشرت مجلة "بيلك" الكاريكاتير ضمن تقرير موسّع خصّصته للحديث عن اللاعبين التوانسة الأربعة، وهم ياسين الشيخاوي وأمين الشرميطي ومحمد علي نفخة، بالإضافة للاعب شاكر الزواغي الذي كان يلعب مع زيوريخ قبل أن ينتقل للترجي التونسي.


ووجهت المجلة انتقادات لاذعة للاعبين، مؤكدة أنهم كلّفوا خزينة النادي أموالاً طائلة دون أن يستفيد من خدماتهم، بفعل إصاباتهم المتكررة وتراخيهم، على حد زعمها، مطالبة إدارة النادي بالتخلص منهم، واستبدالهم بلاعبين آخرين.

واستخدمت المجلة العديد من التوصيفات العنصرية والجارحة بحق اللاعبين التوانسة، إلا أن أكثر ما أثار الغضب هو الصورة التي كانت مرفقة مع التقرير وكانت عبارة عن رسماً كاريكاتورياً يظهرهم كالبدو الرحّل في الصحراء.

وظهر في الصورة اللاعب شاكر الزواغي وهو يمتطي جملاً ويغادر ملعب نادي زيوريخ إلى حيث الصحراء في إشارة إلى عودته لبلاده تونس بعد عامين من اللعب مع النادي، في حين يظهر خلفه اللاعبين الثلاثة الآخرين وهم ينتظرون دورهم للرحيل بنفس الطريقة.

واعتبر كثيرون أن الكاريكاتير المنشور يحمل دلالات عنصرية مقيتة تستوجب الاعتذار من المجلة السويسرية، المعروفة بأنها احدى المجلات الشعبية الواسعة الانتشار في سويسرا، وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي حملات مناوئة لها ومعبرة عن حالة الغضب حيال ما نشرته.

كما ذكرت بعض التقارير أن الجالية التونسية في سويسرا تعتزم مقاضاة المجلة ومحاسبتها على ما وجّهته من إساءة عنصرية للاعبين وللعرب بشكل عام، في وقت توقف موقع المجلة على شبكة الانترنت عن العمل أكثر من مرة الليلة الماضية، بسبب محاولات لاختراقه على ما يبدو.

يذكر أن الشيخاوي والشرميطي ونفحة عانوا خلال الأشهر الماضية من تكرار الاصابات، الأمر الذي أبعدهم عن تشكيلة الفريق في معظم مباريات الموسم الحالي، علماً أنهم كانوا من اللاعبين المؤثرين والمميزين خلال الموسم الماضي، قبل أن تطالهم لعنة الإصابات.

ويحتل زيوريخ حالياً المركز السادس في الدوري السويسري بعد 15 جولة، وسط انتقادات حادة للفريق ومدربه رولف فرينغر بسبب النتائج المخيبة، وكانت جماهير النادي اتهمت الإدارة مراراً بالتفريط بعدد من اللاعبين المهمين والتسبب في تردّي نتائج الفريق خلال الموسم الحالي.







http://assets.pinterest.com/images/PinExt.png (http://pinterest.com/pin/create/button/?url=http%3A//www.alarabiya.net&media=http%3A//www.alarabiya.net&de******ion=http%3A//www.alarabiya.net)