المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الكشف عن تفاصيل خطة حكومية مقترحة لرفع أسعار الكهرباء


Eng.Jordan
11-13-2012, 10:07 AM
http://factjo.com/NewsImages/LargImage/1%28377%29.jpg


الحقيقة الدولية – عمان




كشف مصدر حكومي مطلع ملامح خطة الحكومة، القاضية بتعديل التعرفة الكهربائية وزيادتها على عدد من القطاعات، بهدف تخفيف الضغوط المالية على شركة الكهرباء الوطنية.

ووفقاً للمصدر، فإن الخطة التي فرغت من إعدادها هيئة تنظيم قطاع الكهرباء، وقدمتها الى الحكومة على شكل مقترح سيناريو، للسير في تعديل تعرفة أسعار الطاقة الكهربائية، اعتباراً من مطلع العام 2013، تقوم على مبدأ احتساب قيمة فاتورة المستهلك، بضرب تعرفة السعر، بكمية الاستهلاك، وفقاً للشريحة التي يقع فيها، دون الرجوع الى المبدأ المستخدم حالياً، والقائم على الاستفادة من قيمة الفاتورة في الشرائح الدنيا.

ورغم التخفيض، وفق "العرب اليوم" الذي سيجري على أسعار بعض الشرائح في القطاع المنزلي على وجه التحديد، إلا أن قيمة الفواتير سترتفع جراء تطبيق الآلية الجديدة في احتساب الفواتير، أي انه سيتم احتساب قيمة الفاتورة كاملة ضمن الشريحة التي يندرج فيها المستهلك.

ويفترض السيناريو وفقاً للمصدر الحكومي، إجراء زيادات سنوية على قطاعات التعرفة الكهربائية التي تدفع أقل من الكلفة الفعلية بمعدل 5 بالمئة لسنة 2013 ، و13 بالمئة اعتباراً من السنة الثانية، ولحين وصول التعرفة الى الكلفة الفعلية البالغة 178 فلسا لكل كيلو واط ساعة، مع تحديد فترة 10 سنوات لرفع الدعم بشكل كلي.
وسيتمخض عن الخطة الحكومية، تحقيق إيراد إضافي قدره 3.148 مليار دينار، مما يساهم في تخفيف الأعباء المالية المتراكمة على شركة الكهرباء الوطنية.

وتعتمد التعرفة الكهربائية الجديدة كلفة تزويد الطاقة الكهربائية للمستهلكين بقيمة 178 فلسا لكل كيلوواط ساعة، حيث سيتم رفع الدعم عن كافة الشرائح بشكل تدريجي، مع ضرورة التخلص من الدعم البيني.

وبحسب الخطة المقترحة فانه سيتم إلغاء حسم الكهرباء الممنوح لكل من موظفي شركات الكهرباء والجمعيات الخيرية والقوات المسلحة.


المصدر: الحقيقة الدولية – عمان