المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أستراليا تقيم أكبر شبكة محميات بحرية


Eng.Jordan
11-17-2012, 10:00 AM
وكالات : أنشأت أستراليا رسمياً أمس أكبر شبكة من المحميات البحرية في العالم تمتد على مليونين وثلاثمئة ألف كيلومتر حولها، رغم استياء العاملين في قطاع الصيد الذين يتخوفون من أن يؤدي هذا الإجراء إلى الإضرار بعمل الصيادين وسكان السواحل . ويأتي هذا الإعلان بعد سنوات من المفاوضات والتشاور حول المشروع . ومن شأن هذه الشبكة التي تضم ست مناطق بحرية أن تؤمن الحماية لأنواع مثل الحوت الأزرق والسلحفاة الخضراء، إضافة إلى قرش الثور وسمك الأطوم، وهما من أكثر الأنواع المهددة .

وقال توني بورك، وزير البيئة، إن الحكومة تلقت ثمانين ألف مساهمة من السكان معظمها يساند فكرة إقامة المشروع .

وأضاف “قليلة هي البلاد في العالم التي تنعم بمساحة بحرية كتلك التي تتمتع بها أستراليا، ومحيطاتنا عرضة للتهديد الفعلي” .

وتحدث الوزير عن “جملة إجراءات يجب أن تتخذ حتى تستعيد مياه البحار عافيتها، من بينها إقامة محميات بحرية” .

وكانت أستراليا أقرت مطلع الشهر الماضي أنها تعاملت ب “إهمال” مع قضية الحفاظ على الحاجز المرجاني العظيم، الذي كشفت إحدى الدراسات أنه فقد نصف المروج المرجانية خلال ثلاثة عقود جراء العواصف والصيد والاحترار المناخي .
http://www.alkhaleej.ae/uploads/gallery/2012/11/17/226289.jpg

وقال توني بورك: نأمل ألا يتعرف الناس في المستقبل على جمال محيطاتنا فقط من خلال الأحواض المائية الاصطناعية أو فيلم الرسوم المتحركة “نيمو” الذي يدور جزء كبير من أحداثه على الشواطئ الأسترالية .

والإعلان عن شبكة المحميات أثار استياء الصيادين، لكن توني بورك يؤكد أن إنشاءها لن يؤثر سوى في واحد في المئة من قطاع الصيد التجاري في البلاد، متحدثا عن مبالغ بقيمة مئة مليون دولار استرالي (نحو 100 مليون دولار) رصدت للمؤسسات المتضررة من هذا القرار .