المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سيارات بالطاقة الشمسية تتسابق في تشيلي


Eng.Jordan
11-17-2012, 10:01 AM
وكالات :انطلقت 15 سيارة تعمل بالطاقة الشمسية في إطار النسخة الثانية من سباق “سولار اتاكاما” الدولي في الصحراء شمال تشيلي .

ويقطع المشاركون مسافة 1268 كيلومترا بين منطقتي انتوفاغاتا وتاراباكا في صحراء قاحلة .
http://www.alkhaleej.ae/uploads/gallery/2012/11/17/226290.jpg
وانطلق السباق من أمام مصنع قديم لنيترات البوتاسيوم في هامبرستون في التواوسبيسيو الواقعة على بعد حوالى 800 كيلومتر شمال سانتياغو . وهذا المصنع الواقع في قلب الصحراء صنفته اليونسكو تراثاً عالمياً عام 2005 . وهجر كليا في منتصف القرن العشرين .

في نهاية المرحلة الأولى من السباق يصل المشاركون الى كالاما على بعد 330 كيلومترا تقريبا من نقطة انطلاقهم .

وكما في السنة الماضية يضم السباق فئتين: السيارات التي تعمل حصرا على الطاقة الشمسية، وتلك التي تجمع بينها وقوة الدفع البشرية .

وقال ليوناردو ساغا الذي يدير الفريق التشيلي “انتاكاري-اينتيكالبا” الفائز العام الماضي ويرجح فوزه هذه السنة أيضاً “هذه السنة لدينا تصميم تقني افضل يسمح للسيارة بأن تكون أكثر تنافسية” إذ تصل سرعتها إلى 120 كيلومترا في الساعة .

وقبل الانطلاق عكف أعضاء الفريق المؤلف خصوصا من طلاب وأساتذة من جامعة لا سيرينا على تنظيف الألواح الشمسية للسيارة، فيما راح منافسوهم الرئيسيون من جامعة تشيلي يحمون ألواح سيارتهم من الشمس والحرارة لتعزيز أدائها .

وبين المشاركين ارجنتينون وفنزويليون وهنود .

والنسخة الأولى للسباق أقيمت العام الماضي وشارك فيها 11 فريقا من تشيلي والأرجنتين وبورتوريكو والإكوادور والمكسيك وبلغت مسافة السباق ألف كيلومتر .