المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أمريكا والهاوية المالية 2013


Eng.Jordan
11-17-2012, 07:21 PM
بعد 44 يومًا..هل تسقط الولايات المتحدة في "الهاوية المالية"؟



بعد 44 يومًا من الآن ينتهي العمل بالتدابير المالية المؤقتة المطبقة في الولايات المتحدة الأمريكية والتي تتضمن تخفيضات ضريبية كانت قد أقرها الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش، حيث ستدخل حيز التنفيذ خطة تلقائية تتضمن اقتطاعات في النفقات وزيادات ضريبية على جميع الأسر الأمريكية بداية من عام 2013، وهو ما يعرف في الأوساط الاقتصادية بالهاوية المالية.
ففي أعقاب فوز الرئيس باراك أوباما بولاية ثانية، سادت حالة من القلق بين أوساط المستثمرين وقطاع الأعمال وسط تكهنات باستمرار الصدام بين الرئيس الديمقراطي أوباما ومجلس النواب الذي يسيطر عليه الجمهوريون، وكانت استجابة بورصة وول ستريت لنتيجة الانتخابات سريعة حيث هبطت مؤشراتها إلى مستويات قياسية في ظل تكهنات بمشكلات كبرى سيواجهها الاقتصاد الأمريكي حال فشل المفاوضات بين الجانبين.
ومما يظهر مدى القلق والخوف لدى قطاع الأعمال والمستثمرين وكافة فئات المجتمع الأمريكي، فقد نشرت أغلب المواقع الاقتصادية الأمريكية لوحة بالعد التنازلي بالأيام والدقائق والثواني المتبقية لانتهاء التدابير المالية المطبقة الحالية قبل السقوط في الهاوية المالية.
وتعد الهاوية المالية الأمريكية أزمة اقتصادية خانقة جديدة، لكونها تعكس واقع التباين الكبير بين النمو الحقيقي للاقتصاد والبذخ المالي الذي ساهم في تراكم الديون التي تجاوزت أضعاف النمو، كما أن العجز التجاري الخارجي المزمن الذي تواجهه أمريكا اليوم يتفاقم مع فشل اقتصادها في تحقيق نمو داخلي حقيقي.
وأدرك الرئيس الأمريكي باراك أوباما وزعماء الكونجرس خطور هذه الأزمة وتم عقد اجتماع بين الطرفين أمس للعمل من أجل تفادي زيادات الضرائب وتخفيضات الإنفاق، حيث قال أوباما خلال الاجتماع "أعتقد أننا جميعا ندرك أن لدينا مهمة عاجلة يتعين إنجازها".
واتفق أوباما مع قادة مجلسي الكونجرس على ضرورة القيام بكل ما هو ممكن للتوصل إلى حل يجنب الولايات المتحدة "الهاوية المالية"، والعمل من أجل إيجاد نهج متوازن لخفض العجز وتعزيز النمو الاقتصادي وزيادة فرض العمل على المدى الطويل.
وقد شارك في هذه المفاوضات كل من رئيس الأغلبية في مجلس النواب الجمهوري جون بينر ورئيسة الأقلية الديمقراطية في مجلس النواب نانسي بيلوسي ورئيس الأغلبية في مجلس الشيوخ هاري ريد.