المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أطعمة شتوية تخلصك من الدهون وتمنحك الرشاقة


Eng.Jordan
11-18-2012, 10:43 PM
السلام عليكن ورحمة الله وبركاته

بدون رجيم
أطعمة شتوية تخلصك من الدهون وتمنحك الرشاقة


نتيجة للإقبال على تناول الطعام بكثرة في فصل الشتاء ، وقلة الحركة بسبب برودة الجو تتجمع كتل دهنية صغيرة في منطقة البطن والفخذ ، ومن هنا تبدأ حواء رحلة البحث من جديد عن حميات جديدة لتجنب هذه المشكلة والقضاء عليها تماماً .


وقبل أن تجهدي نفسك في البحث المتواصل عن الحميات ، تمهلي فخبراء التغذية يقدمون لكِ مجموعة من النصائح التي تجنبك السمنة في فصل الشتاء ، ولتبتعدي طوال أيام البرد عن الكسل والخمول ، ومنها :

- اخرجي يومياً على الأقل لنصف ساعة في الهواء الطلق أيا كان الجو ، فالمشي في الهواء الطلق يحسن من المزاج، والأكسجين النقي يفيد الجسم كثيراً.

- متعة التحول من الحمام الساخن إلى البارد تقوي جهاز المناعة وتزيل تشنج العضلات .

- نامي بشكل كافٍ ، فالجسم في أشهر الشتاء بحاجة إلى فترات راحة ، إضافة إلى الحركة .

- سدي رغبتكِ في تناول الحلويات بشيء قليل.

- أكثري من التوابل والبهارات لأنها ت*** الشعور بالمتعة دون أن تزيد في الوزن .

- تناولي الفواكه بدلاً من الكعك والجاتوه .

- تمتعي بأكل فاكهة الشتاء؛ فالكيوي والأناناس والبرتقال غنية بالفيتامينات وطعمها لذيذ جدا وفي الوقت نفسه تقوي جهاز المناعة.

- خذي كفايتكِ من فيتامين د .

- تناولي السمك كثيراً ، فالسلمون والرنجة والماكاريلا على وجه الخصوص تحتوي على ثلاثة أحماض دهنية وتمد بفيتامين د.

- استمتعي بأي شيء بدلاً من مشاهدة التلفاز والأكل

- اشغلي نفسكِ بأشياء ممتعة ليس لها علاقة بمتابعة التلفاز أو بتناول الطعام ، على سبيل المثال اغمري نفسك في ماء البانيو الدافئ وضعي حولك بعض الشموع فذلك يورث المتعة في النفس.

نظام غذائي متوازن

أما إذا كنتِ من النساء اللواتي لا يمتلكن القوة للسيطرة على أنفسهن بمجرد نصائح ، فلا داعي للحيرة يقدم لكِ د‏.‏ أيمن الحسيني ـ أستاذ التغذية ـ

بعض الوسائل لإنقاص الوزن ومنها

الرغبة والإرادة القوية في إنقاص الوزن وممارسة برنامج رياضي محدد وإتباع نظام غذائي يساعد علي إنقاص الوزن بشرط أن تكون وجبات الطعام متوازنة مكتملة العناصر الغذائية .

وينصح د. الحسيني ببدء النظام الغذائي تدريجياً بكميات من الطعام محددة السعرات الحرارية حتي يمكن إنقاص الوزن بمعدل مناسب في البداية مما يشجعك علي الاستمرار حتي الوصول إلي الوزن المرغوب فيه‏.

بهذه الأطعمة .. حميتك أفضل

ويمكنكِ عزيزتي أن تجعلين حميتك أفضل بكثير من خلال إضافة هذه الإضافات الذكية إلى وجبات طعامك ، حسب ما ورد بجريدة " القبس " :

الفواكه الحمضية

سواء كان برتقالاً وليموناً أو جريب فروت ويوسفي، تناولي كل الفواكه اللذيذة ، فلا يساعد تناول الحمضيات على تسريع الأيض فقط ، بل يمكنه أيضاً المساعدة في التخلص من الدهون في الجسم. حيث يساعد المحتوى العالي من فيتامين «سي» التي تحتويه هذه الفواكه على تميع الدهون التي يخزنها الجسد، ما يجعل نقلها أسهل.

الفجل

غني بفيتامين «سي» و«ب 6» ويستخدم لتأييض البروتين ، إن هذه الخضار الجذرية الحارة مثالية لمتبعي الحمية حيث أنها تساعد على تحويل الدهون المخزنة إلى جلوكوز للجسم ليحرقه ، لذا تناولي بعضاً منها قبل القيام بالتمارين.

الشمندر

تناوليه حيث أنه يساعد على التخلص من الانتفاخ ، ومن خلال عمله كمدر قوي للبول، يعمل الشمندر على الكبد والكليتين، عبر التخلص من الأجسام الدهنية الطافية ، فهو يحتوي على الكلور الذي يحافظ على عمل الغدد اللمفاوية ويساعد على التخلص من التراكمات الدهنية أيضاً.

بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يحتوي على نوع من الحديد يقوم بتنظيف خلايا الدم التي تحتوي على مخزون دهني – في جميع الجسم ، أنه منظف ذكي بحق.

الخس

أوراق الخس مفيدة جداً لكِ في عدة نواح ، فهي تحتوي على بيوتين واحد من فيتامينات مجموعة «ب»، المستخدمة في نمو الخلايا وأيض الدهون ، ويفضل الخس ذو الطعم المر حيث انه يحتوي على مستويات عالية من الفلافونويد التي تعد مضادات تأكسد قوية جداً ، وهل تعلمين أيضاً أن الخس يساعد على التخلص من التوتر والحصول على نوم هانئ؟

السردين

غني بالبروتين، يحفز السردين الأيض ويساعد على استقرار مستوى السكر في الدم ما يجعلك تشعرين بالشبع لمدة أطول ، كما أنه مصدر رائع لاوميجا 3، ويقوي أيضاً الأوعية القلبية ويحسن مزاجك ليساعدك على تجنب تناول الأطعمة لكي تشعري بارتياح.

الهليون

تحتوي كل ساق على الاسباراجين – نوع شبه قلوي يقوي الكليتين، ويعزز الدورة الدموية ويساعد الخلايا أيضاً على تفتيت الدهون ، بالإضافة إلى كل ذلك ، يساعد أيضاً على التخلص من أعراض ما قبل الطمث، بما في ذلك الاحتباس المائي.

اللبن (الزبادي)

من كان يظن أن الألبان يمكن أن تكون صديقة متبعي الحمية؟ وجد العلماء في جامعة تينيسي أن تناول اللبن يومياً يمكن أن يساعد الجسم على إحراق الدهون – وخصوصا حول المعدة ، ومن الواضح أن الكالسيوم في منتجات الألبان قليلة الدسم مثل الحليب نصف المقشود واللبن قليل الدسم تساعد الجسم على حرق الدهون بشكل فعال أكبر.

الفلفل الحار الطازج

ربما يجعلك تناول الفلفل الحار محمرة الوجه قليلاً، لكنه وعلى الرغم من انه يزيد من تسارع نبضات قلبك ويجعلك تتعرقين، فإنه يزيد من الأيض أيضا.

الماء البارد

يؤدي شرب الماء البارد المثلج إلى جعل الجسم يحرق السعرات من خلال إجباره على المحافظة على درجة الحرارة ، وبدلاً من شرب الماء بدرجة حرارة الغرفة، اشربي لترين من الماء البارد المثلج في الشهر ويمكنك أن تخسري رطلا.

التفاح

يعمل البكتين الموجود في التفاح والتوت كمضاد تأكسد ضد الكولسترول في مجرى الدم كما انه يزيد من النشاط داخل الأمعاء الغليظة ، لذا فان تفاحة في اليوم تقيكِ من زيادة الوزن.



محيط ـ هنــد إبراهيــم