المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اللواء أبو نوار يشرح لقراء المدينة نيوز ما هي " القبة الحديدية " وتوقعاته في حرب غزة


Eng.Jordan
11-20-2012, 08:15 PM
المدينة نيوز - خاص - كتب محرر الشؤون السياسية - : لعل الخبير الإستراتيجي المعروف اللواء الطيار مأمون ابو نوار خير من يجيب عن أسئلة في الذهن عن ما عرف بـ " القبة الفولاذية " التي صدعتنا إسرائيل بها ليلا نهارا وهي تتحدث عن اعتراضها صواريخ حماس التي تنهال عليها كالمطر ، وسط تعتيم ورقابة عسكرية مشددة على الإعلام ..

ولقد استضفنا في المدينة نيوز اللواء أبو نوار لنعرف مصير هذه المعركة ، وما هي هذه القبة وغير ذلك من قضايا نرغب في أن يتعرف عليها القارئ عن قرب ، وكان هذا الحوار السريع :
http://static.almadenahnews.com/uploads/pictures/2ee1779b5d89f7f2bf9bc2faa1dabffc_acccccccccc.jpg



* يا باشا ، ماذا تقول في العدوان الإسرائلي على غزة ، هذا أولا ، وثانيا : هل فعلا صواريخ المقاومة ترعب إسرائيل أو بعبارة أخرى : هل أصبح الرعب متبادلا ؟؟

- أبو نوار : العدوان الاسرائيلي على غزه جاء هذه المرة تحت اسم " عملية عامود السحاب " وهي امتداد لعملية " الرصاص المسكوب " على غزه عام 2008 – 2009 حيث استشهد في تلك الفترة 1400 مواطن وأصيب اكثر من 4500 جريح ، ولقد فشلت اسرائيل في سيطرتها على الارض كما لم تستطع اعادة قوة الردع لها او فرض التهدئة والهدنة.

لقد بقي المواطن الاسرائيلي تحت مرمى صواريخ القسام وهنالك مليون اسرائيلي يعيشون في الجنوب هم عرضة لخطر هذه الصواريخ التي اصبحت الان تغطى معظم المدن الإسرائيلية .ويمكن القول اننا اقتربنا الان من مفهوم " الرعب المتبادل " بحيث لا يوجد مكان آمن في اسرائيل لا تستطيع هذه الصواريخ من الوصول اليه وخاصة المواقع ذات الثقل الاستراتيجي الهامة.

* ما هي هذه القبة الحديدية أو الفولاذية التي تغنى بها إسرائيل وهل هي ناجعة في اعتراض صواريخ غزة ؟؟

- : المنظومة الدفاعية الجديدة " القبة الحديدية " التى تستخدم في الصراع الدائر الان تشمل جهاز رادار ونظام تعقب وادارة المعركة وبطارية مكونة من 20 صاروخا اعتراضيا يدعى (تامير) وكلفة كل صاروخ حوالى 50 الف دولار مقارنة مع صواريخ القسام التي لا تتجاوز كلفة أحدها 1000 دولار.
يوجد في اسرائيل حاليا خمس بطاريات وتحتاج حسب الخبراء الإسرائيليين الى 22 بطارية لتغطية متطلبات اسرائيل الدفاعية كل بطارية تغطى مسافة 150 كيلومترا مربعا لتعالج اهداف لغاية 70 كلم من صواريخ الكاتيوشا والمدفعية عيار 155 وقواذف غراد 122 ملم .

* : وما هي صواريخ " تامير " هذه وهل هي دقيقة ؟؟

- : صواريخ " تامير " لا تنطلق لمعالجة صواريخ لا تشكل تهديدا للسكان او اى اهداف استراتيجية ، فهي مبرمجة للتصدي لصواريخ متجهة نحو المناطق الآهلة بالسكان ، وهنالك ضعف في هذه المنظومة للصواريخ المنطلقة من جنوب سديروت نظرا لقصر المسافة والوقت .

* : تقصد أنها تنطلق ذاتيا ولا يطلقها جنود ، طيب ، كيف تكون فاعليتها إن تم إطلاق صواريخ معادية بكثافة ، هل لديها قدرة على الإعتراض ؟؟

- : هذه المنظومة غير قادرة على التعامل مع انطلاق عشرات الصواريخ او القصف الكثيف دفعة واحدة ، بمعنى أنها " تتشبع " فتصبح عاجزة وبالتالي فإن فشلها حتمي ، لذلك نستطيع ان نقول ان هذه المنظومة في الوقت الحالي هي معنوية اكثر منها عسكريه وتأثيرها محدود بالرغم من البروبغندا الإسرائيلية ، ولكني أضيف : أن تطويرها ودمجها بالمستقبل مع انظمة دفاعية اخرى ممكن ان يحسن من ادائها لكن ليس في المدى القريب .

* أعلنت الحكومة الإسرائيلية عن إرجاء العملية " البرية " .. لماذا حسب اعتقادك أجلت الهجوم البري ؟؟

- : لا ارى أن أيا من الطرفين يرغب بتوسيع هذه الاشتباكات واسرائيل لن تقوم بعملية برية موسعة داخل القطاع نظرا للمواجهة الشرسة من المقاومة والكثافة السكانية وعدد الضحايا المترتبة على مثل هذا السيناريو اضافة الى ادانة المجتمع الدولي حيث تم نصح اسرائيل مؤخرا لتجنب مثل هذا الخيار لكن اذا ما قررت اسرائيل توسيع عملياتها فسيكون ذلك اكبر اختبار لمصر التي تحاول جاهدة الوصول الى الهدنة بين الطرفين.

* : أي أن اجتياح غزة " تهويش " إعلامي ؟؟ .

- : الهجوم الاسرائيلي حتى الآن لا يعتبر هجوما استراتجيا بل هو هجوم وعدوان تكتيكي وبالمفهوم العسكري فإنه لا يحقق كما يبدو الاهداف السياسية والعسكرية الإسرائيلية ويؤدى فقط الى حلول وهدنه مؤقتة تماما كما حصل في عملية الرصاص المسكوب عام 2008-2009.

* : بهذا المعني تكون حماس كسبت الرهان ؟؟

- : لا يمكن استبعاد حماس او تجاهلها في اى مفاوضات مستقبليه للتسوية وما تصريحات بيرس الأخيرة عن التحدث والحوار مع حماس إلا مؤشرا عن قناعة إسرائيلية بهذا الخصوص ، وفي نفس الوقت يجب التوقف عند تصريحات بيريس بحذر شديد ، إذ ربما تهدف الى قتل حل الدولتين كليا وفصل القطاع عن الضفة .

* : لماذا قرأت تصريحاته بهذه الدلالة ؟؟

- : اسرائيل دوما كانت تهدف وتعتمد في سياستها وعملياتها العسكريه على عامل الشرذمة والانقسامات والاختلافات بين الدول العربية ولقد استفادت كثيرا من هذه العوامل منذ نشأتها لكن الظروف اختلفت كليا وخاصة بعد الربيع العربي وقوة الراي العام وتأثيره على القرارات المصيرية لهذه الدول وخاصة القضية الفلسطينية، ولكن الحذر مطلوب .

* : كيف ترى المقاومة كنهج فلسطيني استقرت عليه قوة فلسطينية لا يستهان بها في غزة وهي حماس ؟؟

- : توازن القوى هو الضمان الوحيد لتحقيق السلام والاستقرار ولحين ان يحقق العرب هذا التوازن لا بد من استمرارية المقاومة لانها هي السلاح السياسي والعسكري و الشعب الفلسطيني له خبرة طويلة مع الاحتلال ويعرف جيدا نية وغايات وأهداف هذا العدو واتجاهاته .

* : سؤال أخير : هل أنت مع مفاوضات مع مقاومة ، وهل ستفشل الحرب على غزة ؟

- : المقاومة والمفاوضات هي الشيء الطبيعي لانهاء اى نزاع تجاه اي هدف وغير ذلك سيقودنا الى الفشل وعندها لن يستطيع اى كان ان يفاوض على فشله وخاصة مع دولة كإسرائيل التي نشأت على العنف والحرب والاحتلال بالقوة النابع من ثقافتها وأيديولوجيتها التاريخية ،أما بخصوص شطر سؤالك الاخير ، فإن اسرائيل ستفشل مرة اخرى في الحرب على غزه وهذا أمر مؤكد ، وأعتقد جازما أن الإسرائيليين يعرفون ذلك .


http://static.almadenahnews.com/uploads/pictures/1353365978_2.PNG
اللواء الطيار المتقاعد مأمون ابو نوار