المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مسؤول سعودي: أعمال توسعة المطاف في المسجد الحرام لن تؤثر على موسم العمرة


Eng.Jordan
11-20-2012, 10:24 PM
(كونا) -- أكد **** وزارة الحج السعودية حاتم قاضي ان موسم العمرة لن يتأثر بمشاريع توسعة المطاف في المسجد الحرام.
وقال قاضي في تصريح صحافي نقلته صحيفة (عكاظ) السعودية انه "ليس هناك أي نية لإيقاف العمرة بسبب تنفيذ هذه المشروعات التطويرية" مشيرا إلى أن "العمرة والزيارة مستمرة حسب مواعيدها المحددة سلفا".
وبدوره اوضح الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس في تصريح مماثل أن مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله لزيادة الطاقة الاستيعابية للطواف سيبقي على واجهة الحرم القديم المطل على صحن الطواف والإزالة ستقتصر على التوسعة السعودية الأولى باستثناء البوابات الرئيسية والمنائر.
وأضاف انه سيتم المحافظة على الحرم القديم الذي سيخفض منسوبه ليحاذي منسوب صحن الطواف ويرتبط بدور القبو بهدف تأمين ارتباط فعال ومباشر بين الساحات الخارجية وصحن الطواف دون تداخل في الحركة مع مستخدمي الدور الأرضي.
وبين انه سيستثنى من واجهة الحرم القديم الواجهة الشرقية وهي واجهة خرسانية جرى إعادة إنشائها لأكثر من مرة في العشر سنوات الأخيرة لتوسعة الممر المحاذي للمسعى الذي يشكل عنق الزجاجة في المطاف في أروقة الدور الأول والسطح وتمت تكسيتها بحجر الشميسي القديم وسيتم تدعيم وتقوية الحرم القديم بطرق هندسية غير مسبوقة للابقاء على كافة عناصره أثناء أعمال تخفيض المنسوب.
وأكد ان المشروع سيضاعف الطاقة الاستيعابية ثلاث مرات اذ سيخفف كثيرا من تعارض الحركة والاختناقات القائمة بسبب التزايد المستمر في أعداد قاصدي المسجد الحرام فضلا عن رفع مستوى وجودة وتنوع الخدمات التي سيحظى بها الحجاج والمعتمرين والزوار.
وناشد السديس قاصدي المسجد الحرام البعد عن أماكن الانشاءات وتخفيف التردد على المسجد الحرام حتى يكتمل هذا المشروع المبارك.
وكانت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين قد اغلقت أمس عددا من البوابات من الجهة الشمالية في إطار البدء في تنفيذ مشروع توسعة المطاف في المسجد الحرام.