المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السودان: سحب مصر لسفيرها ساهم في تحجيم إسرائيل


Eng.Jordan
11-20-2012, 10:36 PM
القاهرة - أ ش أ:

قال علي كرتي، وزير خارجية السودان، إن الوفد الوزاري العربي سيقف بنفسه على احتياجات قطاع غزة الإنسانية، حتى يشعر الفلسطينيون أن إخوانهم العرب بجوارهم، مؤكدا أن جامعة الدول العربية الآن تكسر الحواجز وستعمل على إيقاف العدوان عن الفلسطينيين.

وأضاف كرتي - الذي يعد من ضمن الوفد الوزاري العربي الذي يزور غزة حاليا - إن الرسالة التي ترسلها بلاده ضمن الوفد الوزارى العربي في زيارته لغزة هي رسالة تضامن مع الشعب الفلسطيني في القطاع ، ومد يد العون لأشقائنا نتيجة اليد الغادرة التي أصابت الفلسطينيين وأدت إلى قتل مدنيين من نساء وأطفال.

وتابع وزير خارجية السودان:" إن ما يحدث في غزة هو انعكاس لما يحدث في إسرائيل، وكان له انعكاس كبير على الفلسطينيين وكانت نتيجته قصف غزة وهو ما تم في العام 2008 أثناء الاستعدادات للانتخابات الإسرائيلية، وهو ما نراه سيكون له تأثير على الناخب الإسرائيلي بسبب ارتكاب جيشهم أعمال عدوانية على غزة وهو ما أدى إلى قيام الجامعة العربية بالدعوة لوزراء الخارجية لزيارة القطاع برئاسة نبيل العربي رسالة إلى العالم بأننا "ندعم ونقف بجوار غزة".

وحول رؤيته لرد الفعل المصري تجاه العدوان بسحب السفير المصرى من تل أبيب، أجاب وزير خارجية السودان:" إن ما قامت به مصر هو الذى أسهم في تحريك الوفد العربي نحو غزة في الاتجاه الصحيح.

وأشار كرتي إلى أن سحب السفير المصرى هو إشارة للفلسطينيين والإسرائيليين، فأولا للفلسطينيين إشارة إيجابية، وإلى إسرائيل أن ما قامت به في غزة مع وجود اتفاقية السلام ليس مقبولا.

وقال وزير خارجية السودان إن السلوك الإسرائيلي في المنطقة يتعدى على دولة تلو الأخرى ، وهو ما اعتبره عدوانا مخططا يقضي على إمكانيات وقدرات الأمة العربية وينبغي أن ننظر إلى هذا الموقف بنظرة شاملة.

وأعرب كرتي عن اعتقاده بأن الدعوة لعقد قمة عربية طارئة هي المخرج الحقيقي مما نعانيه الآن، لأن العلاج الأشمل هو اجتماع القادة لكي يعيدوا النظر في العلاقة مع إسرائيل.