المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ملخص دراسة بعنوان بلاغة الوصف فى الحديث النبوى من خلال الصحيحين


Eng.Jordan
11-22-2012, 11:48 AM
بلاغة الوصف فى الحديث النبوى من خلال الصحيحين
الباحث : محمد أبوالعلا الحمزاوى

الملخص :
هذا البحث دراسة بلاغية تحليلية للوصف فى الحديث النبوى من خلال الصحيحين ( البخارى , ومسلم ) , ويتضمن تعريف الوصف عند اللغويين , والبلاغيين , والنحويين , وبيان العلاقة بين الوصف والتصوير , وعلاقته بالخيال , وتنوع الوصف فى البيان النبوى . وبعد ذلك يأتى التطبيق على بعض أحاديث الوصف فى الصحيحين , وبيان ما فيها من أسرار الجمال , ودقة الوصف , مع استخراج خصائص الوصف من خلال التطبيق والتحليل , وتأتى الإشارة إلى هذه الخصائص , مع بيان مواضع أحاديث الوصف الأخرى فى الصحيحين فى نهاية البحث .
ولقد جمعت بين الاتجاه العلمى , والاتجاه الأدبى فى التحليل البلاغى ؛ نظراً لأهمية الأخير وأثره فى إبراز أسرار الجمال فى الحديث , ونقله للإحساس بجمال النص إلى القارئ بعيداً عن الاصطلاحات البلاغية التى لا يعرفها إلا المتخصصون , وذلك مع عدم إغفال الأول لأهميته.
ولقد اقتصر البحث على الصحيحين لشهرتهما , وصحتهما , وكثرة أحاديث الوصف فيهما , وللإيجاز فى البحث من ناحية أخرى . وهذا لا ينفى صحة أحاديث الوصف الأخرى فى كتب السنة .
ولقد سرت فى التطبيق على ترتيب الكتب والأبواب فى الصحيحين مع تقد يم منهج البخارى لما ضمنه فى أبوابه من التراجم التى حيرت الأفكار بما فيها من الدقة والفقه وحسن الترتيب . أما إذا كان الحديث فى صحيح مسلم وحده فاعتمد على ترتيبه . وهذا المنهج يسهل على القارئ مراجعة الحديث فى كتابه وبابه .