المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ملخص بحث بعنوان رؤية إستراتيجية لقيادة مدرسة المستقبل بالمملكة العربية السعودية


Eng.Jordan
11-22-2012, 11:50 AM
رؤية إستراتيجية لقيادة مدرسة المستقبل بالمملكة العربية السعودية
الباحث : قاسم بن عائل الحربي

الملخص :


يهدف البحث الحالي إلى التعرف على طبيعة مدرسة المستقبل ومتطلباتها من القيادة المدرسية، والوقوف على واقع القيادة المدرسية في التشريعات والأنظمة والدراسات الميدانية، والوصول لرؤية إستراتيجية مقترحة لقيادة مدرسة المستقبل بالمملكة العربية السعودية.

وتم إجراء البحث على عينة من القيادات التربوية العُليا في وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية، والمتخصصين في الجامعات في القيادة التربوية. ومن خلال الاستفادة من نتائج الدراسات السابقة، وفي ضوء الإطار النظري للبحث، وما أسفرت عنه الدراسات التحليلية لواقع القيادة المدرسية بالمملكة، وفي ضوء آراء الخبراء واستجاباتهم على ثلاث جولات لأسلوب "دلفاي"، وتأسيساً على المنطلقات النظرية والمحلية للبحث؛ أسفر البحث عن عدة نتائج من أهمها:

- تحديد جوانب القوة والضعف، ومعايير للحكم على أداء القيادات التربوية لقيادة مدرسة المستقبل.

- التوصل إلى رؤية مقترحة لقيادة مدرسة المستقبل تتضمن التنظيم الإداري للتعليم بمدرسة المستقبل من حيث: إعداد وتأهيل الكوادر الوطنية، والخطة الاستراتيجية والوصف الوظيفي، وإنشاء إدارة متخصصة للتنمية المهنية ...إلخ.

- الممارسات القيادية لقيادة مدرسة المستقبل من حيث توضيح الأدوار، وتوفير المناخ المفتوح، وتنمية مهارات العاملين، وتقديم الحوافز، وتوظيف التكنولوجا المعلوماتية التي تساعد في تكوين قاعدة معرفية.

- استخدام الوسائط المتعددة، وتفعيل التنمية المهنية للقيادات المدرسية التي تتضمن مجموعة من الأهداف والمجالات التي يجب توافرها في القائد التربوي بمدرسة المستقبل، واستخدام أساليب تدريبية متنوعة في تنفيذها لزيادة فعالية تلك البرامج.

- اكتشاف بعض الصعوبات، والتوصل إلى وسائل التغلب عليها، ومقترحات الرؤية المستقبلية لقيادة مدرسة المستقبل؛ كالتخطيط الاستراتيجي الذي يحدد مسئوليات الجودة في مدرسة المستقبل، والبرامج التدريبية وتدعم فكرة حلقات الجودة، والتأكيد على المشاركة وإيجاد نظام للحوافز، وتوفير برامج إعدادية للمعلمين والطلاب، وتصميم مبادئ مدارس المستقبل.