المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل يجوز البيع والشراء بواسطة الانترنت؟ ليس هناك التقاء الطرفين ولا رؤية السلعة؟.


Eng.Jordan
11-27-2012, 02:37 PM
رقم الفتوى
6418
26-يوليو-2009







الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..
فاعلم يا أخي السائل الكريم بارك الله بك وجزاك الله خيراً، وجعلك من عباده الصالحين: أن الأصل في البيوع الإباحة حتى يرد الدليل المانع من ذلك. قال تعالى:{ وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا}[البقرة/275].
وأما البيع عن طريق الإنترنت فيجوز إذا توفرت في البيع أركانه وشروطه، وكان خالياً عن الربا و الظلم والغش والتدليس، والأركان في البيع هي: العاقدان :وهما البائع والمشتري. والمعقود عليه: وهو الثمن والمثمن أي المبيع. وصيغة العقد: وهي الإيجاب والقبول.
فالإيجاب والقبول يكون بين البائع والمشتري على المعقود عليه المبيع مقابل الثمن.


وأما الشروط فهي إجمالاً: أن يكون المبيع مباحاً طاهراً، منتفعاً به متقوماً، مملوكاً لصاحبه، مقدوراً على تسليمه للمشتري، وأن يكون المبيع معلوماً برؤيته، أو بوصفه وصفا تاماً يبين مقداره ونوعه، وغير ذلك مما يرفع الجهالة. فإن الجهالة تسبب الخلافات والمنازعات مما يكون له الأثر الظاهر في وقوع العداوات بين المسلمين والتهاجر والتقاطع والتدابر الذي نهى الله تعالى عنه.
إلا أن البائع عن طريق الانترنت قد يبالغ في مدح سلعته، وذكر محاسن منتجه، وإخفاء بعض العيوب. مما قد يغر المشتري ويدفعه لشراء السلعة.
وعلى كل حال فإذا تحقق شرط البيان والمعرفة للثمن والمثمن، وزالت الجهالة - فإنه يجوز التعامل والتعاقد بيعاً وشراءاً بواسطة الإنترنت، بشرط أن تؤمن المفسدة والغرر والاستبداد بالمصالح واكتساب الأموال بغير حق، فإذا حصل شيء من هذه المحاذير لم تجز المبايعة بهذه الوسائل.
لكن لا يجوز التجارة بالعملات عن طريق الانترنت إلا عند التقابض الفوري في مجلس العقد، أي لا يجوز في العملات البيع بالأجل، لأن أصل العملات ذهب وفضة، والتعامل بالذهب والفضة يشترط فيه التقابض وعدم التأجيل إذا كان مبادلة ذهب بفضة أو بعملة، كما صح في الصحيحين عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ، قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: ‏"‏ الذَّهَبُ بِالذَّهَبِ وَالْفِضَّةُ بِالْفِضَّةِ وَالْبُرُّ بِالْبُرِّ وَالشَّعِيرُ بِالشَّعِيرِ وَالتَّمْرُ بِالتَّمْرِ وَالْمِلْحُ بِالْمِلْحِ مِثْلاً بِمِثْلٍ سَوَاءً بِسَوَاءٍ يَدًا بِيَدٍ فَاِذَا اخْتَلَفَتْ هَذِهِ الاَصْنَافُ فَبِيعُوا كَيْفَ شِئْتُمْ اِذَا كَانَ يَدًا بِيَدٍ ‏"‏ ‏.‏ ومعنى يدا بيد : التقابض وعدم التأجيل.
فحتى يصح بيع العملات عن طريق الانترنت لا بد أن يكون فورياً: أي تشتري العملة فتخصم قيمتها فوراً من رصيد حسابك، والله أعلم.

ذكريات
11-27-2012, 02:47 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرًا لكِ أختي نور على هذه الفتوى
جعله الله بموازين أعمالك .

Eng.Jordan
11-27-2012, 05:35 PM
حياكِ الله اختي ذكريات

نسأل الله أن يبعدنا عن كل ما لا يرضاه عز وجل

http://www.shatharat.net/vb/mwaextraedit4/extra/57.gif

صباح الورد
11-28-2012, 08:10 AM
http://img823.imageshack.us/img823/6831/1347941775701.gif