المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاردن يوقع مذكرة تفاهم مع شل لاستكشاف النفط في حوضي الازرق والسرحان


Eng.Jordan
12-08-2012, 10:44 PM
ا ف ب - عمان (ا ف ب) - وقع الاردن السبت مذكرة تفاهم مع مجموعة شل البريطانية الهولندية النفطية لاستكشاف النفط في حوضي السرحان والازرق شمال شرق المملكة، حسبما افاد مصدر رسمي اردني.


http://www.france24.com/ar/files/imagecache/aef_ct_wire_image/images/afp/photo_1354975138603-1-0.jpg وينص الاتفاق الذي وقعه عن الجانب الاردني مدير عام سلطة المصادر الطبيعية موسى الزيود وعن شل رئيسها الاقليمي في الاردن توماس ميسين على "المباشرة بدراسة سطحية لحوضي السرحان والازرق في (شمال شرق) الاردن لاستكشاف النفط في المنطقة".
ونقلت وكالة الانباء الاردنية عن الزيود قوله عقب التوقيع ان "المذكرة تشمل الاستكشاف في منطقة تتجاوز مساحتها 20 الف كيلومتر مربع بتقييم الاحواض الرسوبية والاماكن المحتملة للهيدروكربونات التقليدية وغير التقليدية، من خلال جميع الدراسات التي تمت على المنطقتين والبيانات وتحليلها".
واضاف ان "شركة شل وعند اتمام الدراسة ستقدم جميع البيانات والدراسات والنتائج الى سلطة المصادر الطبيعية"، مشيرا الى انه "في حال الانتهاء من مرحلة الدراسة فإن كلا الفريقين قد يدخلان في مفاوضات تجارية بخصوص مرحلتي الاستكشاف والتطوير".
ووقع الاردن وشركة شل اتفاقا لاستغلال الصخر الزيتي في مناطق جنوب المملكة دخل حيز التنفيذ في اب/اغسطس 2009.
وبدأت عمليات التنقيب عن النفط في المملكة في 1966 وبلغت ذروتها خلال الاعوام القليلة الماضية الا انها لم تثمر حتى الان عن أي اكتشاف بكميات تجارية.
وسبق للاردن ان وقع اتفاقات مع شركات عالمية لاستخراج النفط من الصخر الزيتي الموجود بكميات كبيرة في وسط وجنوب المملكة.
ويسعى الاردن الذي يستورد 98 بالمئة من احتياجاته من الطاقة، لايجاد بدائل لامدادات الغاز المصري المتدنية والمتقطعة والمتذبذبة والتي تغطي في العادة 80 بالمئة من انتاج الطاقة في المملكة.
ويستهلك الاردن ما معدله 100 الف برميل يوميا من النفط الخام، ارتفعت الى نحو 170 الف برميل مع انقطاع امدادات الغاز المصري.
واندلعت منتصف الشهر الماضي احتجاجات واسعة في الاردن بعد رفع اسعار المشتقات النفطية بنسب راوحت بين 10 و53 بالمئة لمواجهة عجز الموازنة الذي قارب 7,7 مليارات دولار.
وادى رفع اسعار المشتقات النفطية الى رفع اسعار تذاكر وسائط النقل العام بين 9% و11%.