المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الثقافة و العلم


جاسم داود
12-11-2012, 12:50 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأعزاء الكرام

الثقافة والعلم

بعد طول انتظار وتناثر للأفكار قررت أن أرفع قلمي هذا لأكتب فوجدته يلهث وراء البياض وبه رغبة كبيرة لمعانقة الأوراق وبمجرد أن لامسها فاض منه اسم جميل .. الثقافة .. نعم هي الثقافة .

في كثير من الأحيان تعجب بطريقة كلام شخص ما وبتنوع المواضيع التي يتحدث عنها وتنبهر بطريقة تفكيره والأفكار التي يحملها فتقول أنه انسان مثقف فالمثقف هو ذاك الشخص الذي يهتم كثيراً بما حوله وله وجهة نظر مميزة ويشارك بآرائه في أغلب الاحداث .
وهذا طبعاً يعود لإطلاعه الواسع وبحثه دوماً عن المعرفة والتعلم ومهما كانت الوسيلة التي يلجأ اليها فالمهم هو حصوله على المعلومات سواء بالمطالعة أو السمع أو غيرها وخاصة في زماننا هذا وبعد انتشار وسائل تكنولوجية عديدة مثل عالم الأنترنيت التي وجد فيها راحته وهذا لسهولة البحث فيها .
وأما الغير مثقف هو ذاك الانسان العادي الذي يعتمد لاكتساب المعلومات والمعرفة على الاستماع إلى من حوله فهو غير قادر على متابعة النقاش في مجلس معين .
وكما هو معروف واجهة الشعوب الطبقة المثقفة فهي من تخطط وتبحث وتحاول أن تضع أفكار تساعدها في الخروج من الازمات وأما باقي الأفراد هم من ينفذون هذه الخطط .

من هنا نستطيع القول أن الثقافة مرتبطة بالعلم فمن تجد مستواه عالي تجده مثقف جداً .


لكن انتظروا لحظة !!

كثيراً ما نصادف في قطار الحياة أناس ما شاء الله شهادات عالية لكن مستواهم الثقافي يكاد يكون معدوماً .
اذا من يعتقد أن الطبقة المثقفة هي من تحمل شهادات عالية فهذا خطأ .
تحدثت مع كثير من هؤلاء فوجدتهم متعصبون يتكلمون بأشياء لا معنى لها ولا يعتمدون على الدليل أو البرهان في الكلام ولا يحكمون عقولهم ورأيهم دوماً صواب ورأينا خطأ .
اذا كل من يعتقد أن كل متعلم مثقف فهذا مخطئ فالإنسان الذي لم يكمل تعليمه ولكن تلقى تربية سليمة تجده ينصت لمن يتحدث ويحاول فهم ما يحدث وبطريقة غير مباشرة تتكون لديه ثقافة معينة
تتطور تدريجياً على حسب قدرة استيعابه ومدى حبه في المعرفة .
هذا النموذج ستكون له وجهة نظر صحيحة وأفكاره ايجابية عكس الذي يدعي أنه مثقف وهذا لأنه حاصل على شهادة معينة .
يجب أن ندرك أن الثقافة تأتي مع حسن الخلق قمة الأدب واحترام الغير والسيرة الطيبة وعدم اللهث وراء الشهوات ونقاء اللسان من الكلام الجارح والبذيء وغيرها من الصفات التي يتحلى بها المسلم كما قال عليه الصلاة والسلام : (طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة).
فمن الفروض أن يكون المتعلم أكثر تخلقاً وأكثر طاعةً وأكثر أدباً لكن للأسف في وقتنا هذا أصبح من ينجر وراء المعاصي هو المتعلم ومن لا يطيع والديه هو المتعلم ومن يختلس ويرشي ويسرق وغيرها هو المتعلم .

نحن في زمن بلغت فيه حضارة الانسان أوجها وتنوعت الثقافات وتطورت قدرات الفرد وأفكاره لكن بالمقابل نجد انحطاطاً كبيراً في مجتمعنا وانتشاراً فاذحاً للفساد وتجرد المسلم من القيم الأخلاقية مما يبين أية ثقافة نحمل نحن وما مدى نجاحنا في تعلمنا أو بالأحرى ما مدى ثقافة انحطاطنا .



في الختام أعزائي الكرام

ما مدى اقتران الثقافة بالعلم ؟
هل تلعب الثقافة دوراً في الانحطاط الذي أصاب المجتمع ؟
كثير من المتخرجين من الجامعات لا يملكون مستوى ثقافي واضح ما السبب يا ترى ؟


و بانتظاركم
حفظكم الله من كل مكروه وسوء