المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الهزيمة


جاسم داود
12-11-2012, 01:35 AM
الهزيمة

أسهب ابن خلدون في الحديث عن الغالب والمغلوب، وهو يشرح نظريته عن العمران فقد صور المغلوب بصورة من يتنازل عن قناعته وإرادته، ليحاكي في تصرفاته حياة غالبه، ويقلد حركاته وأفكاره وعاداته، لقد كانت الصورة بليغة، في التعبير عن التحول المزري، الذي وصل إلى حد المسخ، من جر اء الهزيمة التي تعر ض لها المغلوب، بحيث يتقمص شخصية الغالب، ويتحدث إن تحدث عنه بإعجاب شديد، وانبهار لايدع أمامه فرصة لاختيار أو لنقد أو لتصويب، لقد ملك عليه كل نوافذ عقله، وأصبح في نظره المثل الأعلى الذي يتمثله في كل كبيرة وصغيرة، جليلة أو تافهة.

والهزيمة على مراحل أو مستويات، أولها أن يخسر جولة من المعركة، ولكن هذه الخسارة قد تحفزه لتجميع قواه وإعادة ترتيبها، استعدادا لجولة أخرى، فهو لم ينهزم بعد !! وفي مرحلة ثانية قد يقتحم العدو بلاده ويستولي على بعض مدنه، لكنه مصمم على استعادة ماضاع، وجاد في سعيه لدحر المعتدين .. فهو في هذه الحالة أيضا لم ينهزم، مادام يمتلك العزيمة، ويفكر في قلب ميزان المعركة لصالحه ولو بعد حين، أما الهزيمة الحقيقية، فتكون عندما يشعر المغلوب باليأس، فتخور قواه، وتنهار معنوياته، فيعمد إلى التسليم ويضع نفسه تحت رحمة غالبه، وهنا تكون الطامة الكبرى، والهزيمة النكراء.

إن الهزيمة مادامت بعيدة عن الذات، فإن الأمل لاينقطع، أما إذا وصلت الهزيمة إلى النفوس، وتغلغلت في حنايا الأرواح، فقد سقطت آخر خطوط الدفاع، وانهارت القلاع المركزية للمقاومة، إن الأمم التي لاتمحوها الهزائم، ولاتذيبها النكبات، هي الأمم التي يبقى في نفوس بعض أبنائها من القوة، ماتستعلي به على الهزائم، وتتعامل مع النكبات تعامل المبتلى، الذي يصبر ولاييأس، حتى يتحقق الشفاء، ويأذن الله بفرج من عنده.


دمتم برعاية الله وحفظه