المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رحمة الله عزوجل


جاسم داود
12-11-2012, 01:58 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

رحمة الله عزوجل

"ولا أنا إلا أن يتغمدني الله منه بفضل ورحمة"
هذا قول خير البشر على الإطلاق، قول الرسول صلى الله عليه وسلم سيد البشر أجمعين الذي رد مثل هذا الرد عندما سأله صحابته رضوان الله عليهم حين قال لهم الرسول: لن يدخل أحداً منكم عمله الجنة، قالوا: ولا أنت يا رسول الله؟ فرد عليهم: ولا أنا إلا أن يتغمدني الله منه بفضل ورحمة.

أي مهما عملت أيها العبد من أعمال الخير والصلاح فلن تدخلك هذه الأعمال الجنة وحدها متناسياً رحمة الله عليك الذي حباك بشتى أنواع النعم التي لا تحصى ولا تعد، لذا يجب عليك أن تتذكر أن نعمة واحدة من نعم الله لو وضعوها بالميزان مقارنة مع أعمالك لطاشت وتطايرت هباءً منثوراً كالرماد في مهب الريح.

نصيحة لكل عبد يخاف الله أن يسارع، ويحاسب نفسه، ويتهمها دوماً بالتقصير والشعور بأنها ناقصة وذليلة أمام نعم الله وقدرته، انطلاقاً من قوله وتعالى: وما أبرئ نفسي إن النفس لأمارة بالسوء إلا ما رحم ربي إن ربي غفور رحيم (53) (يوسف)، وقوله تعالى: ولئن شكرتم لأزيدنكم.

وهذا عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ يقول ورأسه في حجر ولده عبدالله في مرض الموت لابنه: ضعه: لا أم لك، ويلي، ويل أم عمر إن لم يغفر لي ربي .
وهذا أبو الدرداء يصيبه المرض، ويدخل عليه أصحابه ليعودوه فيقولون له: أي شيء تشتكي؟ فيقول: ذنوبي، فيقولون: أي شيء تشتهي؟ فيقول: الجنة.

هؤلاء هم الصحابة: علوا وارتقوا بأنفسهم عندما عرفوا قيمة أنفسهم، ولولا رحمة الله ثم حمدهم لنعمه تعالى عليهم ويقينهم أنها لا تتساوى مع أعمالهم القليلة، لما ارتقوا، وارتفعوا وسبقوا، وفازوا.


دمتم برعاية الرحمن وحفظه

ذكريات
12-11-2012, 02:13 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيراً أخ جاسم جعله
الله في موازين أعمالك

نسأل الله لنا ولكم الثبات وأن
يدخلنا الجنة برحمته

اللهم آمين

جاسم داود
12-13-2012, 02:37 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
الأخت الفاضلة
أسعدني مرورك الكريم
أتمنى وجودك هنا دائماً
دمـتي برعـاية الله وحفـظه