المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بعض اللمسات التي توحي بالدفء في فصل الشتاء داخل البيت


Eng.Jordan
12-12-2012, 05:50 PM
في فصل الشتاء نقضي أغلب أوقاتنا داخل المنزل، محتمين بين جدرانه من تقلبات الجو، وتستطيع حواء أن تضيف بعض اللمسات التي توحي بالدفء والامتلاء مع إتاحة المساحات لخيوط الشمس والهواء أن تخترق بيوتنا وتبعث الدفء والبهجة.



مع حلول أول تباشير الشتاء. ينفتح عالم الديكور علي ألوان وأطياف شتي من التصميمات، هناك العديد من الأمور التي يجب مراعاتها عند ترتيبنا لديكور بيتنا استعدادا لقدوم فصل الشتاء.



يقول المهندس أحمد النمر مصمم الديكور في حديثه مع مجلة "حريتي" أن المدفأة بغرفة المعيشة هي علي رأس قائمة الديكورات الشتوية ووجودها بشكل تقليدي في وسط الحائط الرئيسي في هذه الغرفة ليس من الضروري أن يكون بغرض التدفئة بل يمكن استغلالها لتوحي بالدفء والرومانسية. كما أن المدفأة المشتعلة تعمل علي تعزيز الحميمية العائلية في ليالي الشتاء الباردة وهي تتكون إما من الجرانيت أو الرخام وأحيانا من الخشب ويجب أن يتناسب حجم المدفئة مع حجم الغرفة.






وهناك فكرة حديثة بالأسواق وهي قطعة زجاجية توضع على فوهة المدفئة تمنع الشرر المتطايرة، وأيضا لا تحجب شكل النيران.



يمكن الاستغناء عن هذه المدفأة إذا كانت مكلفة واستبدالها بشراء مدفأة كهربائية، ويراعي في اختيار لونها أن يتناسب مع أثاث الغرفة. أو يمكن إعادة طلائها وبجب أن توضع الأريكة في غرفة المعيشة أمام النافذة أو الشرفة. لأنها ستشعرنا بالانفتاح علي العالم الخارجي.



ألوان ساخنة



بالنسبة للإضاءة الصناعية يمكن الاعتماد عليها بشكل أساسي ومباشر في المطبخ، أما عند انتقائنا للألوان فمن الممكن اختيار لون واحد أساسي للغرفة علي أن يتم من خلال تحديد باقي الألوان المستخدمة في المفروشات ويكون الاختيار ما بين الدرجات المختلفة للأحمر والأخضر والأصفر لكونها ألوانا ساخنة بطبيعتها وتبعث علي الحيوية والنشاط.






إذا كان تغيير الألوان يمثل تكلفة كبيرة، فيمكن الاستغناء باستبدالها بالسجاد والستائر علي أساس أنهما من أهم عوامل الدفء في المنزل. ويمكن استبدال الستائر إذا كانت من الحرير والشيفون بأنواع أكثر سمكا ومبطنة وإذا كانت الحوائط بألوان فاتحة فتكسب المكان برودة يمكن إضافة لوحات ورسومات بألوان حارة أو تلك المصنوعة من السجاد والتي تنجح دائما في نشر إحساس بالدفء في فصل الشتاء.



الأرضيات إذا كانت من السيراميك يمكن أن تكسو بقطع من الموكيت أو السجاد أما أرضيات الباركيه فيفضل الحفاظ عليها كما هي، لأنها تحتفظ بحرارتها الطبيعية علي مدار العام فتكون دافئة شتاء وباردة صيفا.



الإقبال أيضا علي استعمال قطع الخشب في ديكورات المنازل يعود أصلا الي كونه مصدرا أساسيا للدفء كما ان طرازه يتناسب مع مفردات الديكور والكلاسيكية والعصرية علي حد سواء. وتبقي النباتات الموزعة بأرجاء المنزل مناسبة لكل المواسم والفصول فهي تضيف لمسة طبيعية علي البيت.



البامبو والسجاد اليدوي



فيما يتعلق بغرفة النوم ينصح خبراء الديكور بأنه إذا كانت غرفة النوم واسعة يمكن إضافة مقعد من البامبو وقطع من السجاد اليدوي إليها فهذا من شأنه يجعلها أكثر راحة ودفئا، كذلك للألوان القاتمة فائدة عظيمة في حل بعض مشاكل التصميم. فيمكن استخدام الألوان مثل الرمادي أو الكحلي أو الأزرق النيلي أو لصق ورق الحائط المخطط طوليا مع إضافة إضاءة طولية تضفي مزيدا من الدفء.






الستائر من العناصر المهمة لأناقة غرفة النوم ويمكن استخدام ستائر ذات نقوش قليلة حيث تعمل علي إراحة العين. ويفضل أن تكون إكسسوارات غرفة النوم في فصل الشتاء تتمتع بنقوشات هندسية تزيد ألوانها الإحساس بالدفء مع استخدام الشموع والروائح الفواحة فهي لها دور كبير في جعل غرفة النوم أكثر راحة مع تعليق بعض اللوحات الجمالية التي تمنحنا راحة نفسية.



الحمام من أهم الأماكن الموجودة بالمنزل. لذا استغلي فصل الشتاء لتجددي حمامك، قومي بتغيير طقم المناشف إلي اللون الكموني ويستحسن ان تكون المناشف بدرجات متفاوتة تشبه التوابل ما بين البني والكموني والأصفر الفاتح والأخضر الزيتي، فهي كلها ألوان تبعث علي الدفء. كما يمكن اختيار ستارة البانيو أيضا من هذه الألوان.



يمكنك وضع بعض الزهور المجففة حيث ستعطي منظرا رائعا علي قوارير الزيوت العطرية ورغوة الحمام. كما يمكن وضع مجموعة من البراويز الصغيرة لمناظر طبيعية لتضفي مزيدا من الإحساس بالبهجة والحميمية.