المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شاي المتة


Eng.Jordan
12-15-2012, 07:47 PM
الـمتة Yerba mate

الأسم العلمى: Ilex paraguariensis
http://4.bp.blogspot.com/_v6cZbmxRyYE/TLo9YeRa5bI/AAAAAAAAByo/qfy5HzjNCWQ/s320/Yerba_Mate_wild-420x315.jpg
http://2.bp.blogspot.com/_v6cZbmxRyYE/TLo9jZK51DI/AAAAAAAABys/73DvCXdHBMs/s320/422%2520argentina.JPG



أشجار وأوراق المتة

المتة هى نبات ينمو فى أمريكا الجنوبية، فى جبال الأروجوى والبرازيل، والأرجنتين، وعموم أمريكا الجنوبية. ولها أسماء عدة، منها: بهيشة أمريكية، وشاى برجواى، وفى بلاد الشام - سوريا - تعرف بأسم (المتة).
المتة هي نوع من الشاى الأخضر لبعض النباتات يطلق عليها (المتة Yerba mate )، وكانت توضع فى الأزمنة القديمة فى أوعية مصنوعة من نبات البقطين، أو القرع الصغير بعد تجفيفه، ويضاف عليها الماء الساخن، وتشرب عن طريق مصاصة، أو مزازة فى أشكال عدة مزخرفة يقال لها البومبيلا Bombilla، وتحتوى تلك على فلتر فى القاع، مما يسهل شرب الشاى الصافى دون غيره من العوالق التى ترسب فى القاع.




http://3.bp.blogspot.com/_v6cZbmxRyYE/TLo9_iKmI6I/AAAAAAAAByw/Q-COeDpDPG8/s320/2248939172_b7e903ef51_o.jpg


البومبيلا ، وفيها شراب المتة مع المزاز


وقد عرفت المتة منذ عهد الهنود القدامى فى الأروجواى، والأرجنتين، والذين يطلق عليهم (الجورانين Guarani) والذين دأبوا على تناول المتة للخلاص من جميع الأمراض التى تلحق بهم. فهم كانوا ولا يزالون يستخدمون المتة لمعادلة السموم بالجسم، وتنشيط عمل الجهاز المناعى، وتقوية الجهاز العصبى، وإعادة الرونق والبريق إلى الشعر، كما أنها تقلل من الشعور بالهرم أو الشيخوخة، وتقلل من التعب والإرهاق، وتحد من الشهية، وتقلل من أثر الأمراض المرهقة للجسد، وتقلل حدة التوتر النفسى، وتساعد على النوم والإسترخاء.


ونبات المتة أسمه العلمى - Ilex paraguariensis - وهى أشجار دائمة الخضرة، تنمو فى الأرجنتين، والبيرو، والبرازيل، والأرجواى، والشيلى، وأكثر ما ينمو فى الأرجواى، والنبات له صفات، ورائحة مميزة، وبه مرارة، ومنبه للحواس المختلفة، وملين للطبيعة، مدر للبول، ومدر للعرق، وخافض للحميات. وقد عرف الهنود المقيمين فى دول أمريكا الجنوبية القيمة الفعلية الجيدة لنبات المتة، وكانوا يشربونها على الدوام لدرء الجوع والعطش، ومقاومة التعب الجسمانى عند الترحال من مكان إلى أخر.

مطر وقمح
01-27-2013, 10:09 PM
معلومة مفيدة
جزاكم الله كل الخير
تقديري